أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل بروز الحلمتين من علامات الحمل؟

06:31 م الثلاثاء 30 أغسطس 2022
هل بروز الحلمتين من علامات الحمل؟

بروز حلمات الثدي

كتب - صابر نجاح:

عادةً ما تزداد حلمات الثدي صلابة وتصبح أكثر بروزًا في فصل الشتاء، نتيجة لتأثرها بالطقس البارد، ولكن حدوث ذلك في الأحوال المناخية المعتدلة يثير قلق النساء، خوفًا من أن يكون علامة تحذيرية على الإصابة بالأمراض.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" أسباب بروز حلمات الثدي، وفقًا لموقعي "Medical News Today" و"Healthline".

اقرأ أيضًا: مشكلات تصيب حلمة الثدي.. توجهي للطبيب فور ظهور تلك الأعراض

أسباب بروز حلمات الثدي

1- ممارسة الرياضة

إذا كانت المرأة تمارس التمارين الرياضية بدون حمالة صدر، فمن الطبيعي أن تلاحظ بروزًا في حلمات الثديين، نتيجة لاحتكاكها بالملابس أثناء الحركة.

قد يهمك: أسباب وعلاج حكة حلمات الثدي

2- الحساسية

تعتبر حلمات الثدي من أكثر أجزاء الجسم تحسسًا من الصابون وكريمات ترطيب البشرة، حيث تظهر عليها مجموعة من الأعراض المزعجة، مثل الصلابة والبروز والحكة والاحمرار والتشقق.

3- الحمل

يؤثر الحمل على الثدي، بما في ذلك الحلمات، تحديدًا في الثلاثة أشهر الأولى، ويرجع السبب إلى الاضطرابات الهرمونية التي يشهدها الجسم في هذه الفترة.

ويصبح بروز الثدي علامة مؤكدة على الحمل، إذا كان مصحوبًا ببعض الأعراض، للاطلاع عليها اضغطي هنا.

قد يهمك أيضًا: ما التغيرات التي تحدث للثدي أثناء الحمل؟

4- العلاقة الحميمة

قد يؤدي الاحتكاك الجسدي بين الزوج والزوجة أثناء ممارسة العلاقة الحميمة إلى انتصاب حلمات الثدي، وتصبح أكثر بروزًا أيضًا بسبب المداعبة التي تسبق الجماع.

5- الرضاعة الطبيعية

هناك مشكلات قد تصيب الثدي خلال فترة الرضاعة الطبيعية، قد يكشف عنها بروز أو ألم أو تشقق الحلمات، مثل التهاب الضرع ومتلازمة رينود.

اقرأ أيضًا: صحة الثدي بعد الولادة والرضاعة- دليل شامل بأبرز التغيرات المحتملة

6- الدورة الشهرية

يزداد بروز حلمات الثدي وتشعر المرأة بألم فيها أثناء الدورة الشهرية، نظرًا لارتفاع مستويات هرمون البروحسترون في الجسم، ولكن بمجرد أن يستعيد توازنه، تختفي هذه الأعراض.

7- تناول حبوب منع الحمل

يعد بروز حلمات الثدي من الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل، ولكن بعد مرور بضعة أشهر على تناولها، تستعيد شكلها الطبيعي مرة أخرى.

قد يهمك: تعانين من جفاف حلمات الثدي؟.. إليك طرق الوقاية منها

8- انقطاع الطمث

للاضطرابات الهرمونية التي تحدث لجميع النساء بعد توقف الدورة الشهرية تأثيرات سلبية على الثدي، بما في ذلك الحلمات.

9- القلاع

من الممكن أن يشير بروز حلمات الثدي إلى الإصابة بمرض القلاع أو داء المبيضات، الناتج عن العدوى الخميرة، إذا كان مصحوبًا بألمٍ شديد والتهاب وحكة وحرقان وتشقق.

10- خراج الثدي

يسبب خراج الثدي ألمًا والتهابًا وتورمًا في الحلمات، نتيجة لتجمع القيح الناجم عن انتقال البكتيريا إلى أنسجة الثديين، ويستدعي العلاج تناول المضادات الحيوية أو تصريف الصديد جراحيًا.

قد يهمك أيضًا: نزيف الثدي ينذرِك بـ8 أمراض

11- سرطان الثدي

نادرًا ما يشير بروز الحلمات إلى الإصابة بسرطان الثدي، لكنه ليس من الأعراض المستبعدة، خاصةً إذا صاحبه تقشر وسماكة الجلد وخروج إفرازات غير طبيعية، بحسب جمعية السرطان الأمريكية.

12- الإكزيما

يمكن أن تسبب الإكزيما حكة وألمًا في إحدى الحلمتين أو كلتيهما، وتجعلها صلبة ومتقشرة وملتهبة ويخرج منها إفرازات غير طبيعية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية