أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل اللانشون يسبب الإجهاض؟

12:48 م الجمعة 27 أكتوبر 2023
هل اللانشون يسبب الإجهاض؟

اللانشون

كتبت - ياسمين الصاوي

عادة ما يحذر الأطباء من تناول اللانشون أثناء فترة الحمل منعًا لحدوث أي أضرار لصحة الحامل والجنين، لكن السؤال هل يمكن أن يسبب الإجهاض؟

يعتبر اللانشون من اللحوم المصنعة الباردة، التي يفضل الكثيرون تناولها على وجبات الإفطار والعشاء رغم مخاطرها الصحية الكثيرة، حسبما نشر موقع "Very well family".

هل يسبب اللانشون الإجهاض؟

يحمل اللانشون بكتيريا الليستريا، التي يمكن أن تسبب العديد من المشكلات الصحية أثناء الحمل، وربما تنتقل إلى الجنين عن طريق المشيمة.

من الممكن أن تسبب بكتيريا الليستريا القيء والغثيان والإسهال لدى الحامل، ومن ثم تفقد كمية كبيرة من السوائل، وربما تصاب بالجفاف الذي يؤدي إلى مضاعفات خطيرة.

قد تؤدي بكتيريا الليستريا أيضًا إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة، وعلى الرغم من ندرة ذلك، لكن فرص حدوثه لا تزال موجودة.

أما بالنسبة لتأثير بكتيريا الليستريا على الجنين، فإنها قد تسبب عدوى تصل إلى الدم أو المخ، كما يمكن أن تسبب الشلل أو العمى أو النوبات، وربما تؤثر على صحة الكلى والدماغ والقلب.

وتشمل أعراض الإصابة بهذه البكتيريا الخطيرة: الحمى والقشعريرة وفقدان القدرة على التوازن والصداع وتصلب الرقبة وألم العضلات والإسهال ومشكلات في المعدة.

اقرأ أيضًا: تحذيرات من اللانشون- قد يسبب سرطان المعدة

ماذا تفعلين عند الرغبة في تناول اللانشون خلال الحمل؟

لا يُنصح بتناول اللانشون للحامل بصورة عامة، لكن في حال الرغبة الشديدة في تناوله، يفضل تسخينه على النار على درجة 165 فهرنهايت، للتخلص من البكتيريا والفطريات، ولا يمكن تناوله نيئًا تمامًا.

ولا يجب تناول أكثر من شريحة لانشون في الأسبوع الواحد تجنبًا للتعرض لأي مشكلات صحية على الأم والجنين على حد سواء.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية