أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الحلبة الخضراء للحامل- مفيدة أم مضرة؟

06:23 م الأحد 23 أبريل 2023
الحلبة الخضراء للحامل- مفيدة أم مضرة؟

الحلبة الخضراء

كتب - محمد أمين:

تعد الحلبة الخضراء من الأطعمة الصحية للإنسان، لاحتوائها على عناصر غذائية متنوعة، تقدم للجسم فوائد مذهلة، حسبما ذكرت الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية.

فوائد الحلبة الخضراء للجسم

وحددت ليندا فوائد الحلبة الخضراء للجسم في النقاط التالية:

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث للجسم عند تناول الحلبة يوميًا؟

1- تساعد الحلبة الخضراء على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، نظرًا لقدرتها الكبيرة على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج والحد من الإصابة بالاضطرابات الهضمية.

2- تلعب الحلبة الخضراء دورًا كبيرًا في تنقية الجسم من السموم والمواد الضارة.

3- تمثل الحلبة الخضراء أهمية كبيرة لصحة لقلب والأوعية الدموية، لأنها تساهم في الحد من الإصابة بتصلب الشرايين، عن طريق خفض الكوليسترول الضار بالدم وزيادة الكوليسترول الجيد.

4- توفر الحلبة الخضراء حماية كبيرة ضد الإصابة بالجلطات الدموية، لأنها تخافظ على سيولة الدم وتمنعه من التخثر في الأوعية والشرايين.

5- ينصح الأطباء مرضى السكري بإدراج الحلبة الخضراء في النظام الغذائي اليومي، لأنها تجعلهم أكثر قدرة على التحكم بمستويات سكر الدم.

6- يمكن لمتبعي الدايت الاعتماد على الحلبة الخضراء لفقدان الوزن الزائد، لأنها تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لساعات طويلة، مما يقلل من السعرات الحرارية المستهلكة على مدار اليوم.

7- للحلبة الخضراء تأثيرات إيجابية على صحة النساء، حيث تساهم في إنتاج حليب الثدي وتقليل تقلصات الرحم وتخفيف أعراض الدورة الشهرية وتحسين الصحة بعد انقطاع الطمث.

8- تعتبر الحلبة الخضراء من العلاجات المنزلية لنزلات البرد والإنفلونزا، لأنها فعالة في تهدئة السعال وتخفيف التهاب الحلق ومحاربة الحمى.

وأشار خبيرة التغذية إلى وجود فوائد تجميلية للحلبة الخضراء، حيث تعمل على تحسين صحة البشرة ومكافحة علامات الشيخوخة، مثل التجاعيد، ومنع الإصابة بحب الشباب.

قد يهمك: مشروب صباحي مميز.. 5 فوائد تقدمها الحلبة لصحتك على الريق

هل يمكن للحامل تناول الحلبة الخضراء؟

ومع ذلك، أوصت خبيرة التغذية النساء بالابتعاد عن الحلبة الخضراء خلال فترة الحمل، خاصةً في الأشهر الثلاثة الأولى، لأنها قد تهدد الأم بخطر الولادة المبكرة.

طريقة تحضير مشروب الحلبة الخضراء

ولتحضير مشروب الحلبة الخضراء، شددت ليندا على ضرورة اتباع الخطوات التالية:

قد يهمك أيضًا: هل شرب الحلبة مع الحليب يزيد الوزن؟

- غسل أوراق الحلبة الخضراء جيدًا.

- نقع الحلبة الخضراء في الماء المغلي.

- تغطية الكوب، للحفاظ على الزيوت الموجود بالحلبة الخضراء.

- تحلية المشروب بعسل النحل، لأن السكر الأبيض يقلل من فوائد الحلبة الخضراء.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية