أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

7 فواكه صيفية في سكري الحمل

01:43 م الأحد 11 يونيو 2023
7 فواكه صيفية في سكري الحمل

الفواكه الصيفية لسكري الحمل

كتبت- أمنية قلاوون:

سكري الحمل هو مرض السكري العادي ولكنه يصيب السيدات في فترة الحوامل، قد تؤثر بعض الأطعمة على زيادة خطر مقاومة الأنسولين، ما يؤثر على فرص ارتفاع مستويات سكر الدم خلال الحمل، وهناك بعض الفواكه الصيفية التي قد تكون مفيدة عند الإصابة بسكري الحمل.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، مجموعة من الفواكه الصيفية لسكري الحمل، وفقًا لموقع " health line " والمكتبة الوطنية للطب وجمعية مرضى السكري البريطانية.

الفواكه الصيفية لسكري الحمل

1-الكمثرى

تمتاز الكمثرى باحتوائها على نسبة 38 مؤشر جلايسمي، هي نسبة منخفضة للغاية تتسبب في ضبط مستويات سكر الدم، ما يجعل تناول ثمرة من الكمثرى بين الوجبات غذاءً مناسبًا عند الإصابة بسكري الحمل، تحتوي الكمثرى أيضًا على قيمة غذائية عالية من ألياف غذائية وفيتامين سي وبوتاسيوم، جميع هذه العناصر الغذائية ذات أهمية للأم الحامل والجنين.

قد يهمك: ما هو المعدل الطبيعي لسكر الحمل في الشهر التاسع؟

2-التفاح

يحتوي التفاح على نسبة مرتفعة من الألياف الغذائية، تصل إلى جرامين، التي تسهم في عملية الهضم وفي نفس الوقتـ تساعد الألياف في تنظيم مستويات السكر في الدم، كما أن التفاح يحتوي على سكريات تصل إلى 10 جرامات، ويبلغ المؤشر الجلايسمي في التفاح 39 وهو منخفض للغاية، ما يجعله غذاءً مثاليًا عند المعاناة من السكري.

3-التوت

يوصي خبراء التغذية بتناول التوت بكميات معتدلة خلال الحمل، نظرًا لأنه يحتوي على عناصر غذائية من معادن وفيتامينات مفيدة في الحمل وأبرزها فيتامين ب 6 وفيتامين سي ومعدن الحديد، كما يبلغ المؤشر الجلايسمي في التوت 40، ما يتسبب إلى تنظيم مستويات سكر الدم عند تناوله.

قد يهمك: تحليل السكر للحامل- في أي أسبوع يجب إجراؤه؟

4-البرقوق

يعتبر البرقوق غني بالبوتاسيوم وفيتامين سي فضلًا عن المغنيسيوم وغيرها من العناصر المهمة، فضلًا عن كون البرقوق يحتوي على 42 مؤشر جلايسمي، ما يعني أنه إثر تناوله لا يحدث ارتفاع في مستويات سكر الدم.

5-الخوخ

يمتاز الخوخ باحتوائه على نسبة جيدة من الألياف الغذائية، تحسن من حركة الطعام داخل الأمعاء ما يحمي الحامل من الإصابة بالإمساك، فضلًا عن بلوغه 42 على المؤشر الجلايسمي.

قد يهمك: فوائد الجوافة للحامل- متى تكون مضرة؟

6-العنب

يعتبر العنب أحد الفواكه الصيفية المميزة التي تتضمن الألياف الغذائية، فضلًا عن كونه مصدر جيد لفيتامين ب 6؛ الذي يدعم صحة الدماغ، يبلغ المؤشر الجلايسمي في العنب 53، هي نسبة متوسطة ما تجعله ضمن قائمة الوجبات الخفيفة لتنظيم مستويات سكر الدم خلال الحمل لكن مع عدم الإفراط في تناوله.

7-الأناناس

تعد الفواكه الحمضية بما في ذلك الأناناس، هي من أفضل الفواكه عند الإصابة بسكري الحمل، لأنه يحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية تصل إلى 50 سعرًا حراريًا لكل 100 جرام، فضلًا عن 13 جرامًا من البروتين، هذه الكمية المناسبة لتغذية الأم الحامل والجنين، فضلًا عن احتوائه على 10 جرامات من السكريات، هي نسبة معتدلة من السكريات، لكنه يحتوي على 66 مؤشر الجلايسمي ما يجعله غذاء متوسط، لكن لا يجب الإفراط في تناوله.

قد يهمك: للنساء- 5 أطعمة ومشروبات مفيدة للسيطرة على سكري الحمل

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية