أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الكاكا للحامل- مفيدة أم مضرة؟

06:00 م الأربعاء 20 سبتمبر 2023
الكاكا للحامل- مفيدة أم مضرة؟

الكاكا

كتب - محمد أمين:

تتساءل بعض النساء عن إمكانية تناول فاكهة الكاكا ضمن النظام الغذائي اليومي أثناء الحمل، خوفًا من أن يكون لها تأثيرات سلبية على صحة الأم والجنين.

اقرأ أيضًا: فواكه يجب على الحامل تجنبها.. تضر بالأم والجنين

هل تناول الكاكا آمن أثناء الحمل؟

في هذا الصدد، قالت الدكتورة ليندا جاد الحق، أخصائي التغذية العلاجية، إن الكاكا من الفواكه المفيدة خلال فترة الحمل، لاحتوائها على عناصر غذائية تمثل أهمية كبيرة لصحة الأم والجنين.

وحددت ليندا فوائد الكاكا للحامل والجنين في النقاط التالية:

1- تتميز الكاكا بمحتواها العالي من فيتامين سي، الذي يساعد على تقوية مناعة الحامل وتعزيز قدرة جسدها على التصدي للبكتيريا والفيروسات.

2- توفر الكاكا للحامل حماية كبيرة ضد التعرض للإجهاض والولادة المبكرة، لغناها بحمض الفوليك.

3- يلعب حمض الفوليك المتوفر في الكاكا دورًا كبيرًا في تعزيز نمو الجنين وتقليل خطر إصابته بالعيوب الخلقية.

4- يمكن للأم التغلب على الإمساك المرتبط بالحمل عن طريق تناول الكاكا، لاحتوائها على الكثير من الألياف الغذائية، التي تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج.

قد يهمك: السعرات الحرارية في الكاكا.. كم ثمرة مسموحة في اليوم؟

5- تقلل الكاكا من شعور الأم بالتعب الناتج عن الحمل، لاحتوائها على الكربوهيدرات، التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية والنشاط.

6- تحتوي الكاكا على مستويات عالية من معدن الكالسيوم، الذي يساهم في تقوية عظام الحامل وحمايتها من الإصابة بالكسور والهشاشة.

7- تصبح الحامل أقل عرضة للإصابة بالأنيميا عند تناول الكاكا، لأنها تحتوي على معدن الحديد، الذي يساهم في إنتاج كريات الدم الحمراء، المسئولة عن إرسال الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.

8- تقلل الكاكا من خطر الإصابة بتسمم الحمل، لاحتوائها على معدن البوتاسيوم، الذي يحمي الحامل من ارتفاع ضغط الدم، كما يمنع تورم القدمين، عن طريق الحفاظ على توازن السوائل بالجسم.

9- تساعد الكاكا على تخفيف التشنجات العضلية المرتبطة بالحمل، لاحتوائها على معدن الماغنسيوم، الذي يساهم في استرخاء العضلات.

قد يهمك أيضًا: فاكهة الكاكا لمرضى السكري.. مسموحة أم ممنوعة؟

وأوصت أخصائية التغذية العلاجية الحوامل بتناول الكاكا باعتدال، لأن الإفراط فيها قد يهددن ببعض الأضرار، مثل تقلصات المعدة والحساسية والغثيان.

للاطلاع على مزيد من أضرار الكاكا، اضغطي هنا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية