أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

النوم على البطن أم الجانبين؟.. أيهما أفضل لصحتك

09:10 م الإثنين 29 يوليه 2019
النوم على البطن أم الجانبين؟.. أيهما أفضل لصحتك

النوم على البطن أم الجانبين؟.. أيهما أفضل لصحتك

كتبت-نورهان أشرف:

يختلف الأشخاص عن بعضهم البعض في اختيار الوضعية المناسبة للنوم، ففي حين يفضل عدد منهم النوم على الجانب الأيمن أو الأيسر، يحب آخرون أن يناموا مستلقيين على بطونهم.

لكن وضعية النوم التي يفضلها الإنسان، قد تؤثر سلبًا أو إيجابًا على صحته وذلك وفقًا للمتخصصين في طب النوم.

ويستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أفضل وضعيات النوم، وفوائدها الصحية، وذلك وفقًا لمواقع "Sleepscore"و "Medical daily" و "Health&human".

النوم على الجانب الأيمن

قال اختصاصي النوم دبليو كريستوفر، إن النوم على الجانب الأيمن ضار بصحة القلب، موضحًا أن الدم يتدفق في الجسم ويعود في النهاية إلى القلب ولكن عندما ينام الإنسان على اليمين، يضغط الجسم على الأوعية الدموية، ما يعيق تدفق الدم.

النوم على الجانب الأيسر

أضاف كريستوفر أن النوم على الجانب الأيسر أفضل لصحة الإنسان، ويحقق عدد من الفوائد الصحية من بينها:

1- تحسين الهضم

يساعد النوم على الجانب الأيسر على تحسين عملية الهضم، لأنه يسمح بمرور الطعام إلى الأمعاء الغليظة بسهولة أكبر، كما يمنع المعدة من الاستلقاء على قمة البنكرياس، مما يساهم في تدفق الأنزيمات الهاضمة.

2- مفيد للقلب

يتحرك الدم بسهولة أكبر عند النوم على الجانب الأيسر، وينتقل من خلال الشريان الأورطي من القلب إلى باقي أجزاء الجسم.

3- يخفف آلام الظهر

يخفف النوم على الجانب الأيسر من الضغط على العمود الفقري، ويحسن الدورة الدموية، كما يقلل من الالتهاب المرتبط بالعضلات، أما النوم على الظهر فهو غير مريح للعضلات.

قد يهمك أيضًا:هل المراتب القطنية هي الأفضل لنوم هادئ وعضلات صحية؟

4- مفيد للجهاز الليمفاوي

الجهاز اللمفاوي عبارة عن شبكة من الأوعية التي تحمل سائلًا يسمى الليمف، وهو مسئول عن تحريك السوائل في الجسم كما له وظيفة مناعية، ويساعد النوم على الجانب الأيسر تخلص الجسم من السموم والفضلات.

قد يهمك:6 نصائح ضرورية للحصول على نوم هاديء.. تعرف عليها

5- حرقة المعدة

اكتشف العلماء أن النوم على الجانبك الأيسر يمكن أن يقلل من حرقة المعدة أثناء النوم، موضحين أن النوم على الجانب الأيمن يؤدي إلى زيادة حرقة المعدة.

6- مفيد للحوامل

يحافظ النوم على الجانب الأيسر على تدفق الدورة الدموية في جسم الحامل والجنين، كما يخفف ضغط الطفل عن العمود الفقري لها، بالإضافة إلى أنه يمنع الرحم من الضغط على الكبد.

7- يمنع الشخير

يحدث الشخير أثناء النوم على الظهر بسبب صعوبة تحرك الهواء داخل الفم والحنجرة والأنف، ما يؤدي إلى اهتزاز الأنسجة الموجودة في هذا المناطق، ويؤدي إلى إصدار صوت الشخير.

ويساعد النوم على الجانب الأيسر على دخول الهواء بشكل أفضل، مما يقلل من فرصة صدور صوت الشخير أثناء النوم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية