أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أغرب أنواع «الفوبيا».. أحدهم فقد حياته لخوفه من الاستحمام

07:34 م الثلاثاء 02 يناير 2018
أغرب أنواع «الفوبيا».. أحدهم فقد حياته لخوفه من الاستحمام

كتبت – ريم فؤاد

تعد «الفوبيا» إحدى أشهر أنواع اضطرابات القلق، وتُعرف بأنها الخوف الغير عقلاني أو المبالغ فيه تجاه أي غرض، أو موقف، أو شخص، أو مكان، أو حتى شعور، وتجعله يشعر أن حياته في خطر، ويقضي المريض حياته في تجنب مسبباتها، وهناك أنواع من الفوبيا الغريبة، حيث يرتعب البعض من النوم، أو الاستحمام، أو من ترك هواتفهم.. وإليكم بعض أنواع الفوبيا الغريبة.

فوبيا اللمس «Haphephobia»

يعاني بعض الأشخاص فوبيا اللمس، حيث يشعرون بالخوف من لمس أي شخص لهم، وفي بعض الأحيان يقتصر الأمر على الجنس الآخر، وفي حالة اللمس، يشعر أصحاب الـ « Haphephobia» بنوع من الألم الشديد.

فوبيا الخوف من كل شيء «Panophobia»

يكون أصحاب هذه الفوبيا في حالة تأهب مستمر بسبب شعورهم أن شيء مفزع سيحدث طوال الوقت، وأن هناك شر حولهم، وتنتج هذه الفوبيا عن خبر مروع في الماضي أثر على قابليتهم للتعايش مع أي شيء حولهم، وقد يتطور هذا النوع ليشمل كافة أنواع الفوبيا الأخرى.

فوبيا العمل «Ergophobia»

من أشهر حالات هذه الفوبيا، امرأة تدعى «لورنا ليبينبرج»، وتم تشخيصها بفوبيا العمل بعد امتناعها عنه لمدة 17 عام، بسبب خوفها من مكان العمل، المديرين، وزملاء العمل، مما عرضها لمشاكل مالية.

فوبيا الجديد/التغيير « Neophobia»

يخشى أصحاب هذه الفوبيا من تجربة أي شيء جديد كالأغراض، الأطعمة، العادات، والأماكن، بينما يفضلوا ما تعودوا عليه.

فوبيا الاستحمام « Ablutophobia»

تظهر هذه الفوبيا عند النساء والأطفال أكثر من الرجال، وتتنوع بين الخوف من الاستحمام، للخوف من غسيل أي منطقة بالجسم أو الوجه، وتحدث هذه الفوبيا، في معظم الحالات، بسبب تجربة صادمة في الطفولة ترتبط بالمياه.

وبسبب هذه الفوبيا، لقى شاب بريطاني يدعى «توماس تاونسيند» مصرعه بعدما استخدم كمية كبيرة من مزيل العرق، ليعوض عن عدم استحمامه بسبب خوفه، فأدى استنشاق غاز البوتان الزائد الموجود بالمزيل، لقتله.

فوبيا ترك الموبايل « Nomophobia»

تحدث هذه الفوبيا عند إدمان التكنولوجيا، وقد تنشأ نتيجة تجارب سلبية لأفراد تُركوا بدون موبايل، ففي دراسة أجريت في المملكة المتحدة على 1000 شخص، 66% اعترفوا بمعاناتهم من هذه الفوبيا، وتنتشر في الأعمار من 18 : 24 سنة، الذين يشغلون قائمة فوبيا الانعزال عن الموبايل بنسبة 77%، بينما تشغل الأعمار من 25 :34 نسبة 11%، ومن الأسباب الشائعة لهذه الفوبيا: الوحدة، والملل، وفقدان الثقة بالنفس.

فوبيا اتخاذا القرارات «Decidophobia»

يخشى أصحاب هذه الفوبيا، من اتخاذ أي قرارات أو اختيار شيء ما، وتحدث نتيجة تعرضهم لتجربة سيئة في اتخاذ القرارت أثناء مراحل حياتهم، ولذا يفضلون اتباع اختيار الأغلبية، وتظهر أعراضها في تجنب مصابيها في كافة المواقف أخذ القرارات، أو اللجوء للمساعدة من الآخرين دومًا.

فوبيا الممارسة الجنسية «Genophobia»

تنتج هذه الفوبيا بعد المرور بتجربة جنسية مروعة، كالاغتصاب، أو التحرش، وقد تنتج بسبب رهبة الأداء الجنسي عند الأشخاص الذين لم يسبق لهم ممارسته، وقد يصل الأمر للخوف من المشاهد الجنسية.

فوبيا التحدث أمام العامة « Glossophobia»

يعجز صاحب هذه الفوبيا عن السيطرة على أعصابه كلما حاول التحدث أمام العامة، فيعاني من نوع من الانهيار عصبي، ويكون هذا نتيجة تجربة مريرة مرتبطة بالتحدث العام، ومن أشهر أصحاب هذا النوع من الفوبيا الأمير هاري بالمملكة المتحدة.

فوبيا الحب « Philophobia»

تظهر هذه الفوبيا إثر علاقة فاشلة أو صادمة، وقد تظهر عند الأطفال الذين يمر أهاليهم بمشاكل كثيرة، أو عند مشاهدة البعض لتجارب فاشلة لآخرين، فيرهبوا العلاقات أو تكوين المشاعر تجاه الجنس الآخر، وفي حالات شاذة قد تتطرق هذه الفوبيا لتشمل العائلة والأصدقاء أيضًا، فينغلق صاحبها في قوقعته واضعًا صحته النفسية والجسدية في خطر.

فوبيا النوم Somniphobia»»

يرهب أصحابها النوم لأنهم يربطوه بالموت أو من خسارة الوقت، وقد تحدث نتيجة لمشاهدة كوابيس متكررة.

العلاج:

تُعالج أغلب أنواع الفوبيا باستخدام «العلاج السلوكي المعرفي (CBT)» أو «العلاج بالتعرض»، مع إشراف طبيب نفسي متخصص.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية