أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

«فوبيا الاستحمام» قد تؤدي للموت.. علاجات متعددة

10:32 ص الثلاثاء 24 أبريل 2018
«فوبيا الاستحمام» قد تؤدي للموت.. علاجات متعددة

1

كتبت- ياسمين الصاوي

يعلم مرضى الفوبيا أن مخاوفهم غير حقيقية، لكنهم لا يستطيعون التحكم بها، محاولين بذل كل طاقتهم في تجنب هذه المشاعر.

ويخشى المصابون بفوبيا الاستحمام «ablutophobia» من أخذ حمام ماء أو غسل أجزاء الجسم، وعادة ما يؤثر ذلك على الأطفال من عمر 7- 11 عام والبالغين، في حين يصيب النساء بشكل أكبر من الرجال، وفقا لما ذكره موقع «medical news today».

الأعراض

يؤدي نقص الاستحمام إلى العديد من العواقب، حيث ذكرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن غسل الجسم والشعر والوجه بانتظام من أفضل الطرق للوقاية من انتشار الأمراض والمشكلات الصحية، مثل الإسهال المزمن والقمل.

وتختلف أعراض فوبيا الاستحمام حسب صعوبة الحالة، ولا يعتمد الخوف على أي مخاطر حقيقية مرتبطة بالاستحمام، ويدوم ذلك لفترة طويلة، عادة ما تكون أكثر من 6 أشهر.

أعراض فوبيا الاستحمام:

-النبض السريع

-صعوبة التنفس

-الإغماء

-الشعور المفاجئ بالحرارة أو البرودة

-قصر النفس

-الارتجاف

-الدوران

-جفاف الفم

-الصداع

وقد تتطور الأعراض لتصل للإصابة بـ:

-الانهيار العصبي

-فقدان القدرة على السيطرة

-الموت

المضاعفات

يجد المصابون بفوبيا الاستحمام صعوبة في الذهاب إلى العمل أو المدرسة، وربما يصبحوا منعزلين اجتماعيا ومحبطين، ويتأثر مظهرهم الخارجي واحترامهم لذاتهم، وأحيانا يحاول البعض التعامل مع ذلك بتناول المخدرات والكحوليات.

الأسباب

هناك بعض الأسباب المحتملة وراء فوبيا الاستحمام منها:

- البيئة المحيطة

يعتقد البعض أن هناك أسباب جينية مرتبطة بتطور الحالة، فعلى سبيل المثال، إذا كان أحد أفراد العائلة يعاني من الخوف تجاه الاستحمام، فإن الأداء نفسه قد يظهر لدى الطفل، وربما يرتبط الأمر بالجينات، وربما يتعلق بالسلوكيات المكتسبة من الأسرة.

- خبرة سابقة

قد يعاني بعض الأشخاص من فوبيا الاستحمام بعد التعرض لتجربة أو صدمة مرتبطة بالاستحمام أو المياه، مثل الغرق أو أي وضع سيء، كما يمكن أن يسمع خبر متعلق بحادثة أصابت شخص أثناء الاستحمام، فيخشى من ذلك.

العلاج

يعد علاج فوبيا الاستحمام فعالا في كثير من الحالات، وفي البداية لا بد من التوجه إلى الطبيب لتحديد أسباب المشكلة، لتحديد النوع الأنسب من العلاجات، والتي تشمل:

- العلاج السلوكي المعرفي

يساعد العلاج السلوكي المعرفي على تغيير الطريقة التي يفكر بها الشخص، واستجابته لمشاعره والعالم المحيط به، وبالتالي يستطيع المرضى ضبط انفعالاتهم.

- التأمل

في بعض الأحيان، يستخدم التأمل لعلاج أنواع محددة من الفوبيا، خاصة حال عدم فاعلية العلاجات الأخرى أو استدعاء الحالة ذلك، في حين يمكن وصف بعض الأدوية المضادة للقلق مثل البنزوديازيبينات ومضادات الاكتئاب، بما فيها مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) للحد من الأعراض.

- المواجهة

يمكن مواجهة الشخص بمخاوفه المسببة للفوبيا بشكل منظم، وتقريبه مما يخشاه أكثر، وربما يدخل الشخص في البداية لغرفة الاستحمام، ويأخذ حمام ماء بملابسه كاملة، حتى يتخلص من مشكلته.

- التنسيق

تساعد تمارين العناية بالنفس مثل التأمل والرياضة وتجنب الكافيين على الحد من أعراض فوبيا الاستحمام، إلا أن العلاج لا يزال خطوة أساسية أولى.

- أشياء أخرى

يساعد الحب والدعم من الأبوين والمقربين على التخلص من المشكلة، ولا بد أن يتعلم الطفل بعض الطرق الصحية للتعامل مع مخاوفه.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية