أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يؤثر سلوك الوالدين أثناء الحمل على وزن أطفالهم؟

01:41 م الأربعاء 11 يوليه 2018
هل يؤثر سلوك الوالدين أثناء الحمل على وزن أطفالهم؟

obesity

كتبت- رغدة مرزوق

اكتشفت دراسة أجراها باحثين من جامعة إيموري في أتلانتا وجامعة بريستول في إنجلترا، أن سلوك الآباء أثناء الحمل ربما له تأثير على ما إذا كان أطفالهم سيعانوا من زيادة الوزن أم لا.

بحثت الدراسة جانبا من علم النفس معروف باسم موضع السيطرة، ويشير موضع السيطرة الداخلي إلى اعتقاد الشخص بأنه يمكن أن يؤثر على النتائج (مثل الصحة) من خلال أفعاله، أما موضع السيطرة الخارجي، فيعتقد الشخص فيه أن الحظ والظروف تلعب أدوارا أكبر.

وفقا لموقع «Medical Daily»، شارك في الدراسة أكثر من 7000 شخص من الآباء من جنوب غرب إنجلترا وجاوبوا على أسئلة تخص شخصيتهم، مزاجهم، وسلوكهم أثناء الحمل، وكذلك أخذوا نفس المعلومات عن أطفالهم بما في ذلك حجم كتلة الدهون حتى عمر الـ 17.

نُشرت الدراسة في «International journal of Obesity»، ووجد الباحثون أن هناك رابط بين الآباء الذين يتبعوا اعتقاد موضع السيطرة الخارجي وزيادة كتلة الدهون عند أبنائهم في سن المراهقة، والزيادة كانت بنسبة 1.7 كجم من الدهون الزائدة في الجسم إذا كان الاعتقاد عند الأم، و1.49 كجم إذا كان الاعتقاد عند الأب.

وقالت الباحثة الرئيسة للدراسة «جان جولدنج»: «استطعنا أن نُظهر أن نقص الاعتقاد بالذات عند أحد الوالدين من حيث القدرة على التغيير عن طريق اتباع الأكل الصحي، أو التوقف عن التدخين هو أحد العوامل التي تساهم في زيادة وزن الطفل عند بلوغه سن الـ 15.

ووفقا للموقع، ربما تكشف الأبحاث المستقبلية الفرق بين الآباء الذين استطاعوا تغيير موضع سيطرتهم ومن لم يستطيعوا، كما أعرب الفريق عن أمله في دراسة عوامل أخرى مثل التحصيل العلمي للوالدين وعادات النوم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية