أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حتى لا تتفاجأ.. 7 علامات تشير لأن شخصا يفكر في الانتحار

03:25 م الثلاثاء 15 يناير 2019
حتى لا تتفاجأ.. 7 علامات تشير لأن شخصا يفكر في الانتحار

التفكير في الانتحار

 كتبت- أميرة عبد الرازق

يفكر البعض في إنهاء حياتهم بسبب تعرضهم لمشاكل أو ضغوطات نفسية تجعلهم يلجئون إلى الانتحار، فماذا يمكن أن تفعل لإنقاذه؟

يفكر البعض في اللجوء للانتحار كحل أخير يخلصهم من المشكلات والضغوط التي يتعرضون لها، وكثيرا ما يفاجأالمحيطون بهذا الشخص بقراره بعد تنفيذه، رغم أن هناك علامات تشير إلى أن شخصا يفكر في الانتحار.. تعرف عليها.

  • التركيز على الموت

الشخص الذي يرغب في الانتحار سيتحدث علنًا عن رغبته في الموت ويسهب في هذا الموضوع أمام الآخرين، وقد لا يتحدث كثيرًا ولكنه ينفذ، فتجده يبحث عن وسائل لقتل النفس مثل شراء مسدس أو سكين أو حتى الحبوب، وفقًا لموقع WebMD.

الاكتئاب عند المراهقين.. كيف تنقذ ابنك من التفكير في الانتحار؟

  • يضع الخطط

عندما يرغب أحدهم في الموت بشدة، فسرعان ما يدخل في مرحلة التنفيذ، وهناك كثير من المقدمات التي تقول لك أن هذا الشخص يحضر ويضع الخطط لموته، مثل كتابته للوصية أو تخليه عن أشياءه أو توديع أصدقاءه والأشخاص المقربين، أو كتابة خطاب انتحار.

  • الانسحاب

من يرغب في الانتحار  يبدأ تدريجيًا في الانسحاب من الحياة، فيبتعد عن أصدقاءه المقربين وعائلته ويفقد اهتمامه بالأنشطة والأحداث الاجتماعية، ويصبح منعزلًا عن الجميع.

كيف تدعم شخصا يفكر في الانتحار؟

  • اليأس

سيتحدث هذا الشخص عن الألم النفسي غير المحتمل الذي يشعر به، وسوف يخبرك أنه يشعر وكأنه أصبح عبئًا على الآخرين.

  • تقلبات في المزاج أو النوم

غالبًا ما سيكون هذا الشخص مكتئبًا وقلقًا وحزينًا أو غاضبًا ومنزعجًا وعدوانيًا، وفجأة يصبح هادئًا عندما يبدأ في التفكير بالانتحار، كما يُصاب باضطرابات النوم، فينام أكثر أو أقل من المعتاد.

  • تعاطي الكحوليات أو المخدرات

كثرة استخدام الكحول والمخدرات تزيد من مخاطر الانتحار، كما أن الشخص الذي يفكر في الانتحار قد يستخدم الكحول والمخدرات لتسكين الألم النفسي الذي يشعر به أو بغرض إلحاق الأذى بنفسه.

5 إجراءات لحماية المعرضين للانتحار من تنفيذه

  • التهور

قد يميل الشخص الذي يفكر في الانتحار إلى التصرفات المتهورة التي لا يراعي فيها سلامته الشخصية، مثل قيادة السيارة بسرعة شديدة أو ممارسة علاقات جنسية غير آمنة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية