أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بخطوات بسيطة.. هكذا تتغلب على شعورك بالذنب بعد تناول الطعام

10:28 ص السبت 19 يناير 2019
بخطوات بسيطة.. هكذا تتغلب على شعورك بالذنب بعد تناول الطعام

تناول الطعام

كتبت– أميرة عبد الرازق

بعض الناس وخصوصًا من يرغبون في إنقاص الوزن أو يحافظون على وزنهم بشكل صحي يشعرون بالذنب عند الخروج عن النظام الذي يحددونه لأنفسهم، هذا الشعور قد يؤدي إلى تقيدهم بشكل مبالغ فيه للسعرات الحرارية التي يتناولونها، ما يصيبهم بالكثير من المشكلات الصحية الناتجة عن الحرمان أو الرجيم القاسي.

النظام الصحي هو الاعتدال في تناول الطعام مع محاولة التخلص من بعض الأفكار التي تكمن وراء الشعور بالذنب عند تناول الطعام والتي يمكن التخلص منها باتباع بعض الخطوات التي يذكرها موقع "Open Fit"، وتشمل:

لا تنتقد نفسك

عندما تبدأ في تناول الطعام لا بد أن تراقب الكلمات التي تقولها لنفسك.. هل تنتقد نفسك على تناول هذه الكمية أو هذا النوع من الطعام؟ هل تقول لنفسك أنها ستعمل على زيادة وزنك على الفور؟

 

فعندما توجد أمامك كمية من الطعام عليك أن تقرر تناولها أو تركها لكن هذه الأفكار التي تنتقد بها نفسك ستزيد من الشعور بالذنب بعد تناول الطعام.

 

الاستمتاع بتناول الطعام

بمجرد أنك قررت تتناول هذا الطعام ولن تتركه، فحاول أن تستمتع به قدر الإمكان، وابدأ بالتركيز على الإيجابيات مثل أن هذا الطعام سيعطيك كمية لا بأس بها من الطاقة أو أنه سيعمل على تحسين مزاجك أو يخرجك من مزاج سيء.

حاول أن تتذوق الطعام ببطء وأن تستخدم كل حواسك للاستمتاع به مثل التذوق والرائحة والملمس واللون، فهذا سيساعدك على التركيز في إيجابيات تناول هذا الطعام بدلا من سلبياته.

الوعي عند تناول الطعام

هذا يعني أن تمارس جميع حواسك خلال استمتاعك بالطعام كما في الخطوة السابقة، وأن تصبح واعيًا باحتياجات جسمك من الطعام وبالتالي تعطيه ما يحتاجه فقط، فهذا سيساعدك على التوقف عن الشراهة في تناول الطعام وبالتالي تقليل الشعور بالذنب.

إعادة التفكير في علاقتك بالطعام

هل يصيبك الشعور بالذنب بعد تناول الطعام بشكل حاد؟ هذه قد تكون علامة على ضرورة إعادة التفكير في علاقتك بالطعام وأن تسأل نفسك أسئلة مثل هل أنت تقيد نفسك كثيرا في تناول الطعام؟ وتصنف الطعام إلى جيد وسيء؟ ربما في هذه الحالة تحتاج إلى بعض المرونة بخصوص قواعد الطعام التي تضعها لنفسك وأن تفسح المجال لبعض أنواع الأطعمة التي تحبها دون الشعور بالذنب.

طعام صحي

هل مارست كل الخطوات السابقة ولا يزال الإحساس بالذنب مسيطرًا عليك؟ قد تحتاج في هذه الحالة أن تشتت نفسك عن هذه الأفكار وأن تبدأ في التخطيط لوجبات مليئة بالعناصر الغذائية المفيدة التي تجعلك لا تشعر بالذنب ثم تخطط بعد ذلك لممارسة بعض الرياضة البسيطة مثل رياضة المشي، كما ينصح خبير التغذية "إيلي بينر" كما ينقل عنه موقع "Open Fit".

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية