أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

وهم استباق الرؤية.. إليك كل ما تريد معرفته عن ظاهرة الديجافو

09:40 م الخميس 21 نوفمبر 2019
وهم استباق الرؤية.. إليك كل ما تريد معرفته عن ظاهرة الديجافو

ديجافو

كتبت- أمنية قلاوون:

هل صادفت قبل ذلك أحد الأشخاص وأنت ذاهب إلى العمل، وشعرت للوهلة الأولى أنه مألوف بالنسبة لك وكأنك تعرفه من ذي قبل؟ فلا تقلق يا عزيزي، فهي حالة أطلق عليها أطباء الصحة النفسية اسم "ديجافو"، أي وسم استباق الرؤية، ونادرًا ما تشير إلى الإصابة بمرض عقلي.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، كل ما تريد معرفته عن الديجافو، وفقًا لموقع "Clevelandclinic".

الديجافو

كلمة فرنسية الأصل، معناها "وهم استباق الرؤية"، وهي ظاهرة تحدث للكثير من الأشخاص، تتراوح نسبتهم ما بين 60 و70%، حيث تجعلهم يشعرون بأنهم سبق ومروا بهذه المواقف.

وفسر خبراء الصحة النفسية وهم استباق الرؤية بأنه حالة ذهان عقلي، ولكن سرعان ما يختفي أثرها بعد مرور بضع دقائق، وعلى الرغم من عدم توصلهم إلى أسباب التعرض لهذه الحالة، هناك بعض العوامل التي قد تسبب الديجافو، وأبرزها:

- مرور الشخص بموقف مشابه، فتقوم الذاكرة باسترجاعه من الذكريات، وغالبًا ما تحدث هذه الحالة نتيجة حدوث اضطراب في عملية تفريغ الشحنات الكهربائية في المخ.

- زيادة نسبة الدوبامين الموجود في خلايا الفص الصدغي للمخ كما يحدث لمرضى صرع الفص الصدغي، الذين يعانون من نشاط الخلايا العصبية في الدماغ، واعتبر الأطباء أن حدوث الديجافو قد يكون بمثابة تحذير بأن المريض على وشك الإصابة بنوبة صرع.

اقرأ أيضًا: "الرعب الليلي" يصيب الأطفال أكثر.. وهذه أعراضه وعلاجه

فئات أكثر عرضة للديجافو

عادةً ما تحدث ظاهرة الديجافو للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم من 15 إلى 25 عامًا، ولكنها تقل تدريجيًا مع التقدم في العمر، وحدد خبراء الصحة عدد من الفئات على أنهم الأكثر عرضة للإصابة بوهم استباق الرؤية مقارنة بغيرهم، وهم:

- الأشخاص الذي يكثرون من السفر، مثل المضيفات والطيارين.

- الطلاب، نتيجة التعرض للإجهاد والضغط العصبي.

- المرضى الذين يتناولون بعض الأدوية، حيث سجلت التقارير تكرلر ظاهرة الديجافو عند تناول عقار امانتادين وبروبانول امين في نفس الوقت، لعلاج الإنفلونزا.

متى تستدعي الديجافو زيارة الطبيب؟

- عندما يتكرر أكثر من مرة في الشهر أو بضع مرات على مدار العام الواحد.

- عندما ترافقه ذكريات، وكأنها حلم أو مشاهد سينمائية.

- إذا لاحظ الشخص زيادة في ضربات القلب أو شعر بالخوف أو فيقد وعيه فور الإصابة بهذه الظاهرة.

قد يهمك: أشياء غريبة لن تصدق أنك تفعلها أثناء النوم

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية