أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أشياء غريبة لن تصدق أنك تفعلها أثناء النوم.. منها العلاقة الحميمة

07:57 م الخميس 31 أكتوبر 2019
أشياء غريبة لن تصدق أنك تفعلها أثناء النوم.. منها العلاقة الحميمة

المشي أثناء النوم

الكونسلتو

يسلك بعض الأشخاص تصرفات لا إرادية أثناء النوم -بعضها طبيعية وأخرى مرضية- وفي حالة مواجهتهم بها عند الاستيقاظ صباحًا، لا يتذكرون أي شيءٍ منها، فما أبرزها؟

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، قائمة بأبرز التصرفات اللاإرادية التي يسلكها بعض الأشخاص أثناء النوم، وفقًا لموقع "MSN".

1- المشي أثناء النوم

من اضطرابات النوم التي يعاني منها بعض الأشخاص، وغالبًا ما تحدث في مرحلة النوم العميق، ومن أبرز أسبابه "الحرمان من النوم، الشعور الدائم بالقلق والتوتر، وأحد الآثار الجانبية لبعض الأدوية".

2- الشعور بالسقوط

يشاهد البعض أنهم في أحلامهم يسقطون من مكانٍ مرتفع، فتصاب عضلاتهم بالتشنج وتهتز أجسادهم بالكامل أثناء النوم، وتعتقد بعض النظريات أن السبب وراء هذه الحالة، هو أن الدماغ يسيء تفسير استرخاء العضلات ويبدأ الشخص بالشعور بأنه على وشك الارتطام بالأرض.

3- الجز على الأسنان

من التصرفات التي يقوم بها البعض أثناء النوم دون أن ينتبه لذلك، وعادةً ما تحدث عندما يتعرض الشخص للضغوط النفسية بشكلٍ مستمر أو توقف التنفس أثناء النوم.

4- شلل النوم

حالة يشعر فيها الشخص بأنه واعي، لكنه غير قادر على الحركة، وغالبًا ما تحدث عند انتقاله بين مراحل اليقظة والنوم، فلا يتمكن من التحدث ويشعر بالاختناق لفترة قد تصل إلى عدة دقائق.

5- الشخير

هناك العديد من الأسباب وراء الشخير أثناء النوم، منها "وضعية النوم الخاطئة، تراخي عضلات الحلق واللسان، واحتقان الأنف المزمن، التواء الحاجز الأنفي"، ويمكن السيطرة عليها بتغير وضعية النوم، وفي حالة استمرارها، يجب التوجه إلى الطبيب للوقوف على أسباب هذه الحالة، وتحديد العلاج المناسب لها.

اقرأ أيضًا: أعراض تخبرك بأنك مصابًا باضطرابات النوم

6- عدم القدرة على الشم

قد يعاني البعض أثناء النوم من عدم القدرة على الشم، ما يجعلهم عرضة للوفاة في حالة حدوث حريق أو تسرب غاز بالمنزل، والسبب الشائع وراء هذه المشكلة هو استرخاء العضلة الأنفية أثناء النوم.

7- حركة العين السريعة

حالة طبيعية تحدث لمعظم الأشخاص أثناء النوم كمحاولة لا إرادية للتفاعل مع أحلامهم بدنيًا، سواء بالركل أو اللكم، بدلًا من التعرض للشلل المؤقت في الذراعين والساقين، الأمر الذي يجعلهم يستطيعون سرد تفاصيل هذه الأحلام عندما يستيقظون صباحًا.

8- التحدث أثناء النوم

يتعرض البعض هذه المشكلة نتيجة عدم حدوث ارتخاء كامل للعضلات المسئولة عن الكلام أثناء النوم، وتحدث غالبًا بالتزامن مع اضطراب حركة العين السريعة.

قد يهمك: أسباب ودرجات التحدث أثناء النوم

9- عدم التبول

تتباطأ العديد من الأنشطة الفسيولوجية أثناء النوم، ولاسيما وظائف الكلى، ما يؤدي إلى قلة كمية البول التي تقوم بإنتاجها، الأمر الذي يجعل البعض يقضون ساعات نومهم دون الحاجة للذهاب إلى الحمام.

10- توقف التنفس أثناء النوم

تحدث هذه الحالة عند انسداد مجرى الهواء العلوي أثناء النوم، مما يقلل أو يعوق تدفق الهواء تمامًا إلى الرئتين، لذلك حذر المعهد القومي للقلب والرئة والدم في الولايات المتحدة من هذا الاضطراب، الذي يزيد من خطر الإصابة بمضاعفات جسيمة، مثل "النوبات القلبية، والجلوكوما، والسكري".

11- انخفاض درجة حرارة الجسم

تنخفض درجة حرارة الجسم بشكل طفيف أثناء النوم بشكل عام، وخاصةً عند التعرض لاضطراب حركة العين السريعة، لهذا السبب يحرص البعض على تغطية أجسادهم أثناء النوم، للشعور بالدفء.

12- النعاس الجنسي

أحد اضطرابات التي تدفع الشخص إلى ممارسة العلاقة الحميمة أو العادة السرية أثناء النوم، وعند الاستيقاظ صباحًا لا يتذكر شيئًا، وتصل نسبة المصابين به حول العالم إلى 2%.

ولمزيد من التفاصيل عن الجنس النومي اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية