أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

منها كثرة التكليفات.. 6 عوامل تهددك باكتئاب العمل

10:53 ص الأحد 14 أبريل 2019
منها كثرة التكليفات.. 6 عوامل تهددك باكتئاب العمل

اكتئاب العمل

كتبت - حسناء الشيمي:

تعتبر بيئة العمل إحدى العوامل التي تؤثر بشكل أساسي على الصحة النفسية، فقد تؤدي إلى الإصابة بالقلق والتوتر، وهما أحد الأعراض الأساسية للاكتئاب، وهذا ينعكس بطبيعة الحال على مدى التركيز في أداء المهام الوظيفية لكل شخص.

"الكونسلتو"، يستعرض في التقرير التالي، أسباب الإصابة باكتئاب العمل، وفقًا للدكتور محمد مسلم الحفني، مدرس الطب النفسي بجامعة قنا.

أسباب اكتئاب العمل

1- كثرة التكليفات

تسبب المبالغة في التكليفات الشعور بالتوتر والارتباك أثناء ساعات العمل، وبالتالي فقدان التركيز لأداء المهام الوظيفية، وهوما يمتد في الحياة الاجتماعية، وقد يهددنا بالقلق المرضي.

2- غياب الدعم

يؤدي غياب الدعم النفسي والمادي في بيئة العمل إلى شعور الشخص بالتقصير والضغط النفسي الدائم، وهو ما يؤثر على حياته الاجتماعية، ويصيبه بالقلق والتوتر.

3- سوء المعاملة

تعد سوء المعاملة التي يتلقاها الفرد في العمل من قبل المدير أو حتى زملائه، من العوامل التي تؤثر سلبًا على نفسية الشخص، وتفقده الرغبة في العمل، ما يتسبب في تدني مستواه في أداء مهام وظيفته.

اقرأ أيضًا: ممارسات تقوم بها في العمل تضر صحتك النفسية.. إليك الحل

4- تدني مستواه المهني

يسبب تدني المستوى المهني إلى الإصابة باكتئاب العمل، خاصةً في ظل غياب التوجيه السليم، ما يشعر الشخص بالفشل، وبالتالي يظل يعاني من القلق والتوتر.

5- كثرة اللوم

يؤدي تعرض الموظف المستمر لكثرة اللوم والاتهام بالتقصير، إلى فقدانه الشعور بالحماسة اتجاه العمل وانجاز المهام، ما يجعله يشعر بالملل والروتين، ويظل دائمًا متخوف من ارتكاب الأخطاء.

6- العمل لساعات طويلة

العمل لساعات متواصلة، وعدم الحصول على قسطٍ كافي من الراحة، يؤثر سلبًا على الأداء المهني للشخص، ويشعر بالملل والروتين، فضلًا عن الضغط النفسي والإرهاق، فيبدأ بالانعزال عن الأهل والأصدقاء، ما يجعله يقصر في أداء عمله، وفقًا للدكتورة جيهان النمرسي، أستاذ علم النفس بجامعة الأزهر.

قد يهمك:

ممارسات تقوم بها في العمل تضر صحتك النفسية.. إليك الحل

سوء المعاملة في مقر العمل تؤدي إلى اضطرابات النوم

5 علامات للوظائف المضرة بالصحة.. هل تعاني منها؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية