أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد إغماءة رضا عبد العال ..طبيب نفسي يكشف خطورة "رامز في الشلال"

11:10 م الثلاثاء 07 مايو 2019
بعد إغماءة رضا عبد العال ..طبيب نفسي يكشف خطورة "رامز في الشلال"

رضا عبد العال يتعرض للإغماء

كتب – أحمد سلطان

تحظى برامج المقالب الرمضانية، بنسب مشاهدة عالية ، مما يساهم في تعدد هذه البرامج، وبحث صناعها عن أفكار خارجة عن المألوف لمفاجئة الضيوف.

ومن بين البرامج الشهيرة خلال رمضان 2019، برنامج هاني في الألغام الذي يقدمه الفنان هاني رمزي، وبرنامج رامز في الشلال، الذي يقدمه النجم رامز جلال.

وفوجئ العديد من مشاهدي برنامج رامز في الشلال بتعرض الكابتن رضا عبد العال، نجم مصر، إلى الإغماء خلال مشاركته في البرنامج، بعد ظهور رامز متنكرًا في زي الغوريلا.

الدكتور محمد الشامي استشاري الطب النفسي، يحذر من تلك النوعية من البرامج لما لها من أثار سلبية على المشاركين بها و المشاهدين قائلا:

المشاركين في البرامج من نوعية "رامز في الشلال، أو هاني في الألغام" قد يتعرضون إلى مشاكل نفسية حادة، إذا لم يكونوا على علم مسبق بهذه المقالب، مثل الانهيار العصبي ، والأعراض الهيسترية، التي ثد تؤدى إلى إصابة الشخص بمشاكل عدة، بسبب الضغط النفسي المفاجئ الذي يتعرضون له.

قد يهمك: الإفراط في المياه خلال رمضان يعرضك لهذه الأضرار.. إليك المعدل الطبيعي

ويضيف "الشامي" أن بعض الناس يتحسنون بسرعة عقب تعرضهم لهذه الأعراض، بينما يعاني آخرون من الأعراض لفترة، مشيرًا إلى أن أغلبية المشاركين في برامج المقالب يتحسنون بسرعة بسبب كثرة الأفعال التي يقومون بها، بالإضافة لدور فريق البرنامج في إسعاف المصابين بأي اضطراب، وهو مايساعد المشاركين على تجاوز الصدمة.

ويوضح استشاري الطب النفسي إلى أن المشاركين في البرنامج قد يعانون من أعراض اضطراب ما بعد الصدمة، والتي تحدث بعد مدة من الواقعة، وتدفع الشخص إلى تجنب الأماكن التي تذكره بالموقف الصادم الذي تعرض له، كالغابات والشلالات في حالة رامز في الشلال، أو الصحاري والكثبان الرملية في حالة هاني في الألغام، بالإضافة للخوف من السفر، لخشيته من التعرض لمواقف مشابهة.

ويلفت "الشامي" إلى أن زيادة الضغط النفسي، ربما تؤدي إلى الإغماء، أو الوفاة في حالات قليلة، وبخاصة في حالة المصابين باضطرابات في القلب والأوعية الدموية

وعن الخطورة على مشاهدي برامج المقالب، يقول الدكتور محمد الشامي إن بعض المشاهدين قد يصابون بالخوف والرهاب، الذي يدفعهم إلى تجنب مشاهدة البرامج، لكن الخطورة الحقيقية تكمن في تغير ثقافة المجتمع ولجوء بعض الناس، إلى تقليد المقالب في أرض الواقع.

اقرأ أيضًا: تعرف على السعرات الحرارية لوجبات مائدة إفطارك (صور)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية