أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

يسبب سوء الحالة النفسية.. 6 طرق للتخلص من التفكير باستمرار

12:14 م الإثنين 27 يوليه 2020
يسبب سوء الحالة النفسية.. 6 طرق للتخلص من التفكير باستمرار

التفكير المستمر

كتبت- آلاء نبيل:

يعتبر التفكير المستمر واحدًا من المشكلات التي يعاني منها عدد كبير من الأشخاص بمختلف المراحل العمرية، لأنه يسبب الشعور بالانزعاج، مما يؤثر على الصحة النفسية والجسدية.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، كيفية التغلب على التفكير بشكل مستمر، وفقًا لما ذكره موقع "psychology today".

طرق التغلب على التفكير المستمر

راقب نفسك عند التفكير بشكل مستمر

الوعي هو الخطوة الأولى لوضع حد للإفراط في التفكير، فيجب الانتباه إلى طريقة التفكير، عندما تلاحظ أنك تعيد الأحداث في ذهنك مرارًا وتكرارًا، أو ينتابك القلق بشأن أشياء لا يمكنك التحكم فيها، واعترف بأن أفكارك ليست مثمرة إن كانت بالفعل كذلك.

تحدى أفكارك

من السهل الابتعاد عن الأفكار السلبية قبل البدء في التفكير بها وتحليل المواقف بشكل خاطئ، اعترف بأن أفكارك قد تكون سلبية بشكل مبالغ فيه، وتعلم كيفية التعرف على أخطاء التفكير، واستبدلها قبل أن تتسبب في إصابتك بالجنون.

حافظ على تركيزك في حل المشكلات

التفكير في مشاكلك ليس مفيدًا، ولكن البحث عن حلول يكون أكثر فائدة، اسأل نفسك عن الخطوات التي يمكنك اتخاذها للتعلم من خطأ، أو تجنب مشكلة مستقبلية، بدلًا من أن تسأل عن سبب حدوث شيء ما، واسأل نفسك ما الذي يمكن فعله حيال ذلك.

ضع جدولًا زمنيًا للتفكير

إن التوقف عن حل المشكلات لفترات طويلة من الزمن ليس مفيدًا، فعليك التفكير في كيفية القيام بأشياء بشكل مختلف، أو التعرف على المخاطر المحتملة للخطة التي وضعتها لحل المشكلة، فعلى سبيل المثال، حدد 20 دقيقة من الوقت للتفكير في جدولك اليومي، وعندما تنتهي المدة، انتقل إلى شيء أكثر إنتاجية، وعندما تلاحظ أنك تفرط في التفكير بعد انتهاء المدة المحددة، ذكر نفسك أنك ستفكر في الأمر لاحقًا.

اتبع التدريب الذهني

من الضروري تجنب التفكير بما مضى، أو القلق بشأن الغد، فمن الأفضل أن تكون أكثر وعيًا، ويساعد التدريب الذهني على تجنب التفكير المستمر، كممارسة بعض المهارات أو الهوايات، وبمرور الوقت تقل معدلات التفكير المستمر.

غير طريقة تفكيرك

التوقف عن التفكير في شيء ما يمكن أن يأتي بنتائج عكسية، فمن الأفضل تغيير طريقة التفكير، وشغل النفس بأي نشاط آخر، كالرياضة، أو الانخراط في محادثة حول موضوع مختلف، و غيره.

اقرأ أيضًا: طبيب نفسي يوضح متى يكون التحدث مع النفس مرضي.. فيديو

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية