خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

نصائح ضرورية للتخلص من الشعور بالوحدة

02:22 م الثلاثاء 26 أكتوبر 2021
نصائح ضرورية للتخلص من الشعور بالوحدة

الشعور بالوحدة

كتبت- حسناء الشيمي:

يشعر البعض في الكثير من الأحيان بالوحدة والإحباط حتى وإن كان في منزل ممتلئ بالأشخاص، إذ يمكن أن يؤدي الشعور بالحنين إلى أوقات أو عادات سابقة كان يمارسها الشخص، أو حتى لبعض الأصدقاء لتفاقم الشعور بالوحدة.

يمكن للوحدة المطولة أن تستنزف الجانب العاطفي للشخص، مما يجعل الحياة تبدو كئيبة وعديمة الجدوى، ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى أعراض جسدية، بما في ذلك الأوجاع والآلام ومشاكل النوم وضعف الاستجابة المناعية.

وعلى الرغم من أنه من المستحيل الهروب من الشعور بالوحدة، إلا أن هناك بعض الممارسات أو الأنشطة التي يمكنها التقليل من هذا الشعور، وفي السطور التالية نستعرض إليكم أبرز هذه الممارسات، وفق ما جاء في "Healthline".

نصائح للتخلص من الوحدة

  • إعادة النظر للحالة النفسية للفرد

يجب إلقاء ضوء مختلف على ما يعنيه أن يكون الفرد وحيدًا، فذلك يمكن أن يسهل أحيانًا التعامل مع مشاعر الوحدة، إذ تحدث الوحدة عندما يكون الفرد منعزلاً ولا يلبى احتياجاته للتفاعل الاجتماعي والتواصل البشري، لذا يجب أن يحدد الفرد احتياجاته ويقوم بتلبيتها.

  • املأ منزلك بالصوت

عندما تشعر أن المساحة الفارغة الواسعة للوحدة تبدأ في الضغط من جميع الجوانب، فإن قوة الصوت يمكن أن تدفعها للخلف.

يساعد الصوت على ملء الفراغ في بيئتك وأفكارك، مما يجعلها أقل إرهاقًا، مثل الموسيقى التي يمكن أن تحسن المزاج، ويمكن أيضًا الاستماع للكتب الصوتية التي توفر للفرد الإلهاء والهروب المؤقت.

ويمكن أيضًا متابعة برنامج تلفزيوني أو فيلم مفضل فذلك يمكنه أن يكسر الصمت بطريقة مريحة، حتى لو لم تجلس وتشاهده طوال الوقت.

يمكن أيضًا فتح نافذة لسماع الطيور أو النزول للشارع فذلك يعطي شعور بمزيد من الارتباط بالعالم الأوسع.

  • البقاء على التواصل مع الآخرين

على الرغم أنه ليس من الممكن دائمًا قضاء الوقت مع الأصدقاء والعائلة، إلا أنه يمكن جمعهم عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي والتواصل والتفاعل معهم، ولكن يشترط استهداف أشخاص مهمين في حياتك وأن تكون علاقتك معهم جيدة.

اقرأ أيضًا: خلال دقائق.. 9 أطعمة قد تساعد على تحسين المزاج

  • الاستفادة من التفاعلات المختلفة

إن مجرد قضاء الوقت مع الآخرين لن يخفف دائمًا من الشعور بالوحدة، نظرًا لأن جودة تفاعلاتك غالبًا ما تكون أكثر أهمية من عدد الأشخاص المحيطة بك، وهذا هو السبب في أن البعض قد يشعر بالوحدة في وسط مجموعة كبيرة من المعارف غير الرسميين ويستمتع بسهرة هادئة مع أقرب صديق له.

  • مشاركة المشاعر والتجارب الشخصية

عند التحدث مع الأخرين يفضل مشاركتهم الأشياء المهمة مثل العمل والمشاريع الإبداعية والاهتمامات المشتركة، ويجب التركيز في الحديث عن الأشياء التي تجلب الفرح بدلاً من التركيز بالكامل على الأخبار المحزنة.

  • الخروج

يمكن أن يؤدي تغيير البيئة إلى تشتيت انتباهك ويساعد على تخفيف آلام الوحدة، فالخروج من المنزل يمكن أن يضعك في طريق الآخرين ويذكرك أنك لست وحدك في العالم.

يمكن أن يساعد قضاء الوقت في الطبيعة أيضًا في تخفيف التوتر العاطفي وتعزيز صحتك العامة.

  • تحدث عن مشاعرك

عند الشعور بالوحدة يلجأ الفرد إلى كتمان التعبير عما يشعر به، وبالتالي لا يمكنه الاعتراف بها، لذا يجب التعبير عن المشاعر بصوت عالٍ فذلك يمكنه أن يساعد في كثير من الأحيان في تقليل قدرتها على التسبب في الضيق.

فيكفي أن تخبر أحد أصدقائك أو أحد أفراد عائلتك بأنك تشعر بالوحدة فهذا يمكنه أن يسهل الحصول على دعم عاطفي مهم.

ويمكن أن يساعد التحدث عن المشاعر الصعبة أيضًا في تمكين أصدقائك من مشاركة أي مشاعر يعانون منها، مما يجعل من الممكن استكشاف استراتيجيات التأقلم معًا.

وفي حال كان مشاركة المشاعر المؤلمة أو غير المرغوب فيها مع الآخرين أمرًا صعبًا، خاصة إذا لم الفرد يكن معتادًا على التحدث عن مشاعره، فيمكن اللجوء للتعبير عن ذلك بالكتابة.

  • الاستعانة بالفن للتعبير عن المشاعر

تساعد الأنشطة الإبداعية، مثل الفن والموسيقى والكتابة العديد من الأشخاص على التعامل مع العزلة والتغلب على مشاعر الوحدة.

  • تربية حيوان أليف

لا يمتلك كل شخص الوسائل أو القدرة على رعاية رفيق حيوان، لذلك لن تعمل هذه الإستراتيجية مع الجميع.

ولكن إذا فكرت يومًا في إضافة حيوان أليف إلى حياتك، فإليك سببًا آخر لتعزيز الجوانب العاطفية للشخص، وتشير الأبحاث إلى أن امتلاك الحيوانات الأليفة يمكن أن يحسن الصحة العقلية والبدنية.

  • القيام بشيء مفضل

يمكن للوحدة أن تشغل أفكارك لدرجة يصعب معها التفكير في أي شيء آخر، بما في ذلك الأشياء التي تستمتع بها عادةً.

ومع ذلك، يمكن للهوايات المفضلة أن تملأ الوقت، كما تساعد في التعامل مع أشخاص جدد، والتعرف عليهم.

  • اطلب المساعدة

إذا كانت الوحدة تجعلك تشعر بالضعف واليأس، فقد تحتاج إلى التحدث مع متخصص للحصول على دعم معنوي يساعد في التخلص من ذلك الشعور.

صحتك النفسية والجنسية