أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في عيدها- كيف تؤثر الوحدة على الصحة النفسية للأم؟

08:49 م الجمعة 18 مارس 2022
في عيدها- كيف تؤثر الوحدة على الصحة النفسية للأم؟

الوحدة

كتبت - أمنية قلاوون:

قد تعاني بعض الأمهات خلال عيد الأم من شعور الوحدة، الذي يزيد من آلامها النفسية، إما نتيجة فقدان الأبناء أو سفرهم أو بعدهم عنها، في اليوم الذي يجتمع فيه الأبناء حول أمهم تشعر هي بالألم النفسي المضاعف، فكيف تتجاوز هذه الصدمة؟

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، طرق للتغلب على الشعور بالوحدة في عيد الأم، وفقًا لما ورد في موقع "Keystone" المتخصص في تقديم الرعاية الصحية النفسية في الولايات المتحدة الأمريكية.

مخاطر الوحدة على كبار السن

تؤثر الوحدة على الصحة النفسية والجسدية، حيث وجدت دراسة أجرتها جامعة كاليفورنيا، أن الأفراد الذين يبلغون من العمر 60 عامًا أو أكبر والذين وأبلغوا عن شعورهم بالوحدة لديهم خطر متزايد للوفاة بنسبة 45%، كما أن لديهم أيضًا خطر أعلى بنسبة 59% من التدهور العقلي والجسدي، ويظهر ذلك عند ممارسة حياتهم اليومية الروتنية.

كما تزيد الوحدة من الإجهاد المزمن، ما يرفع من مستويات هرمون التوتر، يتسبب ذلك في خطر الإصابة بالأمراض التالية:

- السكري.

- أمراض القلب.

- ضعف المناعة وزيادة الالتهابات في الجسم.

- مرض ألزهايمر المبكر.

اقرئي أيضًا: 5 حلويات مناسبة لمرضى السكري في عيد الأم

كيف تتغلبين على شعورك بالوحدة؟

1- تعلم هواية جديدة

تعلم هواية جديدة هو أفضل طريقة للحفاظ على دماغك شابًا، شجع من تحب على ممارسة هواية جديدة كوسيلة للبقاء نشطًا ومقابلة أشخاص جدد، مثل تعلم الخياطة أو الذهاب إلى المكتبات العامة.

2- حضور ندوة

رغم أنه من الأفضل عدم حضور الأنشطة الجماعية بسبب فيروس كورونا، إلا أنه يمكنك حضور ندوة في أماكن مفتوحة مع اتخاذ التدابير اللازمة مثل ارتداء كمامة ورش الكحول، يساعدك ذلك على الحركة ومعرفة أشخاص جدد.

3- التطوع في الجمعيات الخيرية

يوفر العمل التطوعي مجموعة متنوعة من الفوائد لكبار السن الذين يشعرون بالوحدة، من خلال تحسين القدرات المعرفية للعقل وكذلك يوفر الحركة البدنية ما يحمي من خطر الإصابة بأمراض عدة، بينها: الخرف، أمراض القلب.

4- تربية حيوان أليف

أظهرت نتائج الدراسات أن رعاية حيوان أليف يمكن أن توفر فوائد جسدية وعقلية، ذلك يحدث بسبب التفاعلات الكيميائية في الدماغ التي تقلل مستويات الكورتيزول وتزيد من إنتاج السيروتونين، فضلًا عن الشعور بالونس والطمأنينة.

اقرئي أيضًا: تعانين من عدم الإنجاب؟- دليلك لتجاوز الضيق النفسي في عيد الأم

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية