خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة تكشف طبيعة العلاقة بين الاكتئاب والجلطات الدماغية

03:07 م السبت 26 مارس 2022
دراسة تكشف طبيعة العلاقة بين الاكتئاب والجلطات الدماغية

الاكتئاب والجلطات الدماغية

وكالات

في الغالب تزداد أعراض الاكتئاب مع التقدم في العمر، وقد تتسبب في زيادة احتمال الإصابة بالجلطة الدماغية وأمراض القلب.

ووفق ما جاء في "روسيا اليوم" نقلا عن "هيلث فيستي. كوم"، قد درس الخبراء الحالة الصحية لـ 7313 شخصا مسنًا لم يكن أي منهم مصابًا بأي مرض من أمراض القلب أو الجلطة الدماغية أو الزهايمر في بداية الدراسة، وأجرى الخبراء مع كل من المشتركين في الدراسة مقابلة في بداية الدراسة، ثم أعيدت المقابلة الشخصية بعد 2 و4 و7 سنوات. إضافة إلى هذا جرى تقويم الحالة النفسية للمشتركين ومستوى السكّر والكوليسترول في الدم عند كل منهم.

اقرأ أيضًا: اضطرابات نفسية قد تصيبك بأمراض جلدية- منها- إليك أعراضها

فبينت نتائج المقابلة الأولى أن 30 بالمائة من النساء و15 بالمائة من الرجال (23 بالمائة من مجموع المشتركين في الدراسة) بانت عليهم أعراض الكآبة، وأن 40 بالمائة من المشتركين اكتشفت لديهم أعراض جديدة من الكآبة بعد كل مقابلة، وهذا يشير، بالنسبة الى الأشخاص بعد بلوغهم سن الـ 65 سنة وأكثر، إلى أن الذين كانت تظهر عندهم أعراض جديدة للكآبة بعد المقابلات الأولى والثانية والثالثة والرابعة ارتفع عندهم احتمال الإصابة بأمراض القلب أو الجلطة الدماغية بنسبة 15 و32 و52 و74 بالمائة على التوالي خلال السنوات العشر التي جرت خلالها الدراسة.

قد يهمك: تأثير السكري على الصحة النفسية- هل يسبب الاكتئاب؟

واستنتج العلماء من هذا أن الكآبة هي من العوامل المسببة لأمراض القلب والجلطة الدموية، لذلك على الأطباء الانتباه إلى أعراض الكآبة لدى المسنين دائما.

قد يهمك أيضًا: دراسة تكشف عن سبب نوبات الغضب لمرضى الاكتئاب

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية