خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تدفع للانتحار – ما تأثير حبوب الزانكس والتربتيزول؟

08:57 م السبت 11 يونيو 2022
تدفع للانتحار – ما تأثير حبوب الزانكس والتربتيزول؟

الانتحار

كتبت- ياسمين الصاوي:

تستخدم حبوب الزانكس والتربتيزول لعلاج القلق والاضطرابات النفسية، حيث تساهم في التأثير على الكيمياء الطبيعية الموجودة بالجسم، وتؤثر أيضًا على نشاط المخ والأعصاب، لكنها في بعض الأحيان، قد تدفع متناوليها إلى الانتحار، فكيف يحدث ذلك؟

حبوب الزانكس

عبارة عن أدوية يتم تناولها عن طريق الفم بعد استشارة الطبيب المختص، وتتوقف الجرعة حسب الحالة الصحية للشخص وعمره ومدى استجابته للعلاج، حيث يمكن أن يتم زيادة الجرعة تدريجيًا حتى يبدأ الدواء في العمل بشكل جيد، حسبما نشر موقع "WebMD".

ويجب على المريض اتباع جميع التعليمات التي يوصي بها الطبيب لتقليل أي آثار جانبية يمكن أن يتعرض لها، ففي بعض الأحيان يمكن أن يسبب الزانكس الإدمان.

الانتحار بحبوب الزانكس

تشمل الآثار الجانبية لحبوب الزانكس: الشعور بالدوخة والدوار وزيادة إفراز اللعاب وتغيرات في الرغبة بممارسة العلاقة الحميمة، لذا يجب إخبار الطبيب بأي آثار جانبية قد تترتب عليها.

ويجب الانتباه إلى أن حبوب الزانكس قد تسبب آثار جانبية أكثر حدة، مثل التغيرات المزاجية الشديدة والهلوسة والتفكير في الانتحار، فضلاً عن صعوبة التحدث أو المشي أو مشكلات في الذاكرة.

وفي حال الانتحار بحبوب الزانكس أو تناول جرعة زائدة منها، تظهر بعض الأعراض على الشخص مثل:

-الشعور بدوخة شديدة.

-بطء التنفس.

-فقدان التركيز والانتباه.

- بطء في رد الفعل.

اقرأ أيضًا: اضطرابات نفسية تؤدي للانتحار.. عليك بزيارة الطبيب فورا

حبوب التربتيزول

عبارة عن حبوب فموية أيضًا تستخدم لتقليل التوتر والقلق ومحاربة الاكتئاب وتحسين النوم وزيادة معدلات الطاقة بالجسم عن طريق التأثير على المواد الكيميائية الطبيعية الموجودة في المخ، لكن لا بد من استشارة الطبيب قبل تناولها.

يتم تناول التربتيزول 1- 4 مرات في اليوم حسب الحالة الصحية ومدى الاستجابة للعلاج، وفي حال تناول حبة واحدة فقط باليوم، فمن الأفضل أن تكون قبل النوم للمساعدة على الاسترخاء.

يمكن أن بوصي الطبيب بجرعة صغية ثم يزيدها تدريجيًا وبحرص، كما لا يجب أن يتوقف المريض من تلقاء نفسه عن تناول الدواء دون استشارة الطبيب، لأن ذلك قد يسبب تغيرات مزاجية حادة.

ويظهر تأثير الدواء خلال أسبوع من تناوله، ثم يؤتي نتائجه بشكل كبير بعد 4 أسابيع، وتشمل آثاره الجانبية: جفاف الفم وزيادة الوزن والدوخة وضبابية الرؤية والإمساك.

وبالنسبة للآثار الجانبية الأكثر حدة، فتشمل: الحموضة المستمرة وظهور كدمات أو نزيف أو عدم وجود أي تعبيرات بالوجه أو ألم المعدة أو ألم الثدي أو ألم العين أو خروج براز أسود اللون.

الانتحار بدواء التربتيزول

في حال التوقف المفاجئ عن تناول الدواء دون استشارة الطبيب أو تغيير الجرعة بشكل غير تدريجي، فربما يتعرض المريض لسوء الحالة المزاجية الحاد، وتراوده أفكار انتحارية.

وفي حال تناول جرعة زائدة من دواء التربتيزول، يشعر المريض بالأعراض التالية التي تستدعي زيارة الطوارئ فورًا:

-الدوخة الشديدة.

-زيادة أو عدم انتظام ضربات القلب.

-بطء التنفس.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية