أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

علامات الاكتئاب لدى الأطفال- إليكِ الفئات المعرضة له

02:08 م الأربعاء 27 يوليه 2022
علامات الاكتئاب لدى الأطفال- إليكِ الفئات المعرضة له

اكتئاب الأطفال

كتب - كريم حسن:

يختلف اكتئاب الطفولة بشكل كبير عن المشاعر اليومية الحزينة التي يمر بها الأطفال أثناء نموه، فعندما يبدو الطفل حزينًا فلا يعني بالضرورة أنه يعاني من الاكتئاب، ولكن إذا أصبح الحزن مستمرًا أو يتعارض مع الأنشطة الاجتماعية العادية أو الاهتمامات أو العمل المدرسي أو الحياة الأسرية، فقد يعني ذلك أنه مصاب بالاكتئاب.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، كل ما تريدين معرفته عن الاكتئاب لدى الأطفال، وفقًا لما ذكره موقع "Webmd".

علامات معاناة الطفل من الاكتئاب

تختلف أعراض الاكتئاب عند الأطفال، فغالبًا ما لا يتم تشخيص الحالة وبالتالي عدم تلقي العلاج المناسب، نظرًا لأن الأعراض تصنف على أنها تغيرات عاطفية ونفسية طبيعية، وتتضمن علامات الاكتئاب وأعراضه عند الأطفال ما يلي:

- الغضب.

- استمرار مشاعر الحزن واليأس.

- الانسحاب الاجتماعي.

- رفض كل شيء.

- تغيرات في الشهية، إما زيادة أو نقصان.

- تغيرات في النوم.

- نوبات صخب أو بكاء.

- صعوبة في التركيز.

- التعب وانخفاض الطاقة

- آلام المعدة والصداع.

- الشعور بانعدام القيمة أو الذنب.

ولا يعاني جميع الأطفال من كل هذه الأعراض، حيث سيظهر لدى معظمهم أعراضًا مختلفة في أوقات مختلفة وأماكن مختلفة.

اقرأ أيضًا: لا تتجاهلها- 10 علامات تكشف إصابتك بالتوتر المزمن

أسباب الاكتئاب لدى الأطفال

كما هو الحال لدى البالغين، يمكن أن يحدث الاكتئاب عند الأطفال بسبب أي من العوامل المتعلقة بالصحة الجسدية، وأحداث الحياة، والتاريخ العائلي، والبيئة المحيطة، والضعف الوراثي، والاضطراب البيوكيميائي.

ولا يعتبر الاكتئاب حالة مزاجية عابرة، كما أنه ليس حالة تزول دون علاج مناسب.

فئات الأطفال المعرضة للاكتئاب

يعاني ما يصل إلى 3% من الأطفال و8% من المراهقين في الولايات المتحدة من الاكتئاب، وهذه الحالة أكثر شيوعًا بشكل ملحوظ بين الأولاد دون سن العاشرة، ولكن بحلول سن 16، يكون لدى الفتيات معدل أكبر للإصابة بالاكتئاب.

ويُعد الاضطراب ثنائي القطب أكثر شيوعًا لدى المراهقين منه لدى الأطفال الأصغر سنًا، لكن الاضطراب ثنائي القطب عند الأطفال يمكن أن يكون أكثر حدة منه لدى المراهقين.

والأطفال الذين لديهم تاريخ عائلي من الاكتئاب هم أيضًا أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب، ويميل الأطفال الذين لديهم آباء مصابين بالاكتئاب إلى الإصابة بنوبة اكتئابهم الأولى في وقت مبكر عن الأطفال الذين لا يعاني آباؤهم من هذه الحالة.

كما أن الأطفال من العائلات الفوضوية أو المتضاربة ، أو الأطفال والمراهقين الذين يتعاطون مواد مثل الكحول والمخدرات، هم أيضًا أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.

علاج اكتئاب الأطفال

تتشابه خيارات العلاج للأطفال المصابين بالاكتئاب مع تلك المتاحة للبالغين، بما في ذلك العلاج النفسي والأدوية، وقد يقترح طبيب طفلك العلاج النفسي أولًا ويفكر في الأدوية المضادة للاكتئاب كخيار إذا لم يكن هناك تحسن ملحوظ.

قد يهمك: هل يسبب التعرض للإجهاد النسيان؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية