أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تؤثر السمنة على الصحة النفسية؟

10:04 م الأربعاء 07 يونيو 2023
كيف تؤثر السمنة على الصحة النفسية؟

الاكتئاب عند مرضى السمنة

كتبت - ندى نجيد:

لا تؤثر السمنة المفرطة على الجسم من الناحية العضوية فقط، بل تضر أيضًا بالصحة العقلية، حيث يعاني بعض المصابين بها من عدة اضطرابات نفسية.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، تأثير السمنة المفرطة على الصحة النفسية والعقلية، وفقًا للمجلس الوطني للشيخوخة NCOA.

تأثير السمنة المفرطة على الصحة النفسية والعقلية

في بعض الدراسات، وجد الياحثون أن البالغين الذين يعانون من السمنة المفرطة أكثر عرضة للإصابة بمرض الاكتئاب، مقارنة بالأشخاص الذين يتمتعون بوزن صحي، بنسبة تزيد عن 55%.

ويدور مريض السمنة المفرطة في حلقة مفرغة عند الإصابة بالاكتئاب، لأن رغبته في تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات البسيطة تزداد بسبب انخفاض مستويات هرمون السيروتونين مع تقلب المزاج.

وكشفت الأبحاث عن وجود علاقة بين زيادة الوزن وارتفاع خطر الإصابة بالإجهاد المزمن واضطراب ثنائي القطب والهلع ورهاب الخلاء واضطرابات النوم.

اقرأ أيضًا: كيف تؤثر الأمراض المزمنة على الصحة النفسية؟

لماذا تؤثر السمنة المفرطة على الصحة النفسية والعقلية؟

يرجع سبب الاضطرابات النفسية المصاحبة للسمنة المفرطة إلى العوامل التالية:

صورة تعبيرية

1- جودة الحياة

عادةً ما يواجه الأشخاص المصابون بالسمنة المفرطة صعوبة كبيرة في ممارسة حياتهم بشكل طبيعي، بسبب حجمهم الزائدهم الذي يجعلهم غير قادرين على أداء الأنشطة الروتينة، حتى البسيط منها، خاصةً إذا كانوا من أصحاب الأمراض المزمنة.

2- نظرة الآخرين

ينظر معظم الأشخاص لمرضى السمنة المفرطة بأنهم أناس كسولون، لا يمكنهم أداء المهام الموكلة إليهم بالكفاءة المطلوبة، وهذا يفسر سبب قبولهم بالرفض عند التقدم للعديد من الوظائف.

3- الوصم الاجتماعي

يميل مرضى السمنة المفرطة للعزلة، ويرجع السبب إلى الوصم الاجتماعي الذي يطاردهم أينما ذهبوا، بالإضافة إلى التنمر الذي يتعرضون إليه من قبل بعض الأشخاص، بسبب شكل أجسادهم.

4- الالتهابات

أثبتت بعض الأبحاث، أن ارتفاع نسبة الدهون في الجسم لدى مرضى السمنة المفرطة يؤدي إلى زيادة مستويات الالتهابات، التي تضعف الجهاز المناعي وتزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب.

قد يهمك: طبيبة تحذر من السمنة المفرطة: مضاعفاتها خطيرة

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية