خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تؤثر الأمراض المزمنة على الصحة النفسية؟

06:00 م الخميس 20 أكتوبر 2022
كيف تؤثر الأمراض المزمنة على الصحة النفسية؟

صورة تعبيرية

كتب - أحمد كُريِّم:

يعتقد بعض الأشخاص أن الأمراض المزمنة يقتصر تأثيرها على الصحة العضوية فقط، وهذا غير صحيح، لأنها تؤثر أيضًا على المريض من الناحية النفسية، وقد تصيبه بعدد من الاضطرابات.

في هذا الصدد، أكدت الدكتورة منن عبد المقصود، رئيس الأمانة العامة للصحة النفسية بوزارة الصحة والسكان، أن أصحاب الأمراض المزمنة بحاجة إلى رعاية نفسية، بجانب حصولهم على العلاج الدوائي.

اقرأ أيضًا: 4 عادات صحية تمنع مضاعفات الأمراض المزمنة

وأوضحت منن أن الأمراض المزمنة لها تأثيرات سلبية على الصحة النفسية، حيث تهدد المصابين بها ببعض الاضطرابات العقلية، مشيرة إلى أن السكري -على سبيل المثال- يزيد من احتمالية الإصابة بالاكتئاب والتوتر والقلق.

قد يهمك: تأثير السكري على الصحة النفسية- هل يسبب الاكتئاب؟

وأضافت أن العلاقة بين الاضطرابات النفسية والأمراض المزمنة تبادلية، مؤكدةً أن بعض المشكلات العقلية، تحديدًا القلق والتوتر، قد تسبب الإصابة بارتفاع ضغط الدم، ويرجع السبب إلى تأثير هرمونات الإجهاد التي يفرزها المخ بجرعات عالية على صحة القلب والأوعية.

قد يهمك أيضًا: متى يتسبب القلق في ارتفاع ضغط الدم والتهديد بأمراض القلب؟

واختتمت حديثها بتوصية أصحاب الأمراض المزمنة، بالابتعاد عن الضغط النفسي قدر الإمكان والانتظام في ممارسة الرياضة، لأنها تساعد على تحسين المزاج، وأداء تمارين التأمل والاسترخاء المهدئة للأعصاب، مثل اليوجا، مع ضرورة زيارة أخصائي الصحة النفسية عند ملاحظة أي تغيرات في السلوك مع النفس أو الآخرين.

اقرأ أيضًا: كيف تحافظ على صحتك النفسية؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية