أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ألزهايمر- 5 أشياء يجب معرفتها عند رعاية المرضى

01:46 م الإثنين 12 فبراير 2024
ألزهايمر- 5 أشياء يجب معرفتها عند رعاية المرضى

ألزهايمر

كتب- كريم حسن:

تقديم الرعاية اللازمة لمرض ألزهايمر أمرًا صعبًا في بعض الأحيان، وهناك مجموعة من الأمور التي لا بُد من معرفتها عن رعاية المرضى، لتجعل المهمة سهلة.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية مجموعة من النصائح للتعامل مع مرضى ألزهايمر وفقًا لموقع "Verywellmind".

أسباب الإصابة بمرض ألزهايمر

وفقًا لهيئة الصحة الوطنية (NHS) في المملكة المتحدة، يُعتقد أن مرض ألزهايمر ينجم عن تراكم غير طبيعي للبروتينات داخل خلايا الدماغ وحولها، حيث يبدأ بروتين يسمى الأميلويد في الترسب، مما يشكل لويحات حول خلايا الدماغ، ويساهم أيضًا بروتين آخر يُسمى تاو في تكوين تشابكات داخل خلايا الدماغ.

ومع ذلك، تقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية، أيضًا إن السبب الحقيقي لمرض ألزهايمر لم يتم اكتشافه بعد.

في حالة الشخص المصاب بمرض ألزهايمر أو الخرف، تشهد المراسلات الكيميائية أو الناقلات العصبية، المشاركة في إرسال الرسائل أو الإشارات بين خلايا الدماغ، انخفاضًا، وبشكل تدريجي، تبدأ مناطق مختلفة من الدماغ في الانكماش.

ويبدأ الشخص المصاب بمرض ألزهايمر في نسيان الأشياء، وتقل قدرته على الحفظ والتذكر، وغالبًا ما يسأل نفس الشيء على فترات منتظمة على اعتبار أنه يسأله لأول مرة.

نصائح لرعاية مرضى ألزهايمر

1- كن متعاطفًا مع المريض

الأشخاص المصابون بالخرف هم أكثر عرضة للارتباك والذهول بشأن عدد من الأشياء، لذا، يكون التعاطف معهم أمرًا مهمًا أثناء تقديم الرعاية.

والحب والتعاطف يمكن أن يجعلان الأمور أسهل بالنسبة لأولئك الذين يعانون من مرض ألزهايمر.

2- كن واقعيًا

يعاني مرضى الخرف من أيام جيدة وأخرى سيئة، لذا، يجب على مقدم الرعاية لهم أن يدرك أن هذا ينطبق على مريض ألزهايمر طوال حياته، وبالتالي يجب عليه محاولة تعزيز الأيام الجيدة بشكل واقعي.

3- التحلي بالصبر

بعض أشكال الخرف، مثل مرض بيك، تسبب تغيرات في الشخصية، ويعاني المرضى من تدهور عصبي، مما يؤدي إلى ظهور مشاكل سلوكية وحالات مزاجية سيئة.

لذا، يجب على مقدمي الرعاية أن يضعوا في اعتبارهم أنهم بحاجة إلى التعامل مع مثل هذه المواقف بهدوء.

4- كن مستعدًا للخطة المستقبلية

يجب على مقدمي الرعاية في الأسرة الاستعداد للوقت الذي سيحتاج فيه الأشخاص الذين يعانون من مرض ألزهايمر إلى مساعدة منو نوع خاص، على سبيل العلاج مثلًا.

5- اطلب الدعم

لا يجب الشعور بالحرج أبدًا من وجود مريض ألزهايمر في المنزل، ولا تتردد أبدًا من طلب المساعدة.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية