أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 علاجات طبيعية لتهدئة أعراض القولون العصبي النفسي

01:10 م الخميس 04 أبريل 2024
5 علاجات طبيعية لتهدئة أعراض القولون العصبي النفسي

علاج القولون العصبي النفسي

كتب - صابر نجاح

في الغالب تزداد أعراض متلازمة القولون العصبي لدى بعض الأشخاص عند الشعور بالتوتر والقلق، مما يؤدي إلى انزعاج الأمعاء وزيادة الشعور بالألم، وهو ما يسمى بالقولون العصبي النفسي، لذا من الضرورة معرفة أبرز العلاجات التي تساعد في تهدئة أعراضه.

في السياق التالي، يوضح " الكونسلتو" أبرز العلاجات الطبيعية التي قد تساعد في تهدئة أعراض القولون العصبي النفسي، وذلك حسبما جاء في موقع "Web md".

علاجات طبيعية لتهدئة أعراض القولون العصبي النفسي

1- ممارسة التمارين الرياضية

المشي والجري والسباحة والأنشطة البدنية الأخرى يمكن أن تقلل من التوتر والاكتئاب، كما أنها تساعد الأمعاء على الانقباض بطريقة طبيعية بدلاً من المبالغة في رد الفعل، ا ولكن يجب الحرص جيدًا على ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل معظم أيام الأسبوع، وذلك للحصول على أفضل النتائج.

2- ممارسة تمارين التأمل

تعرف تمارين التأمل أنها من أكثر الطرق السريعة في السيطرة على تهدئة النفس، وذلك لأنها تساهم بشكل كبير في تقليل التوتر والقلق وتحسين التركيز، حيث يوجد العديد من طرق ممارسة التأمل وبالتالي يمكن اختيار النوع المناسب.

اقرأ أيضًا: أعراض القولون العصبي.. لماذا تزداد في الصباح؟

3- الحصول على قسط كافي من النوم

يساعد على الحصول على قسط كاف من النوم في التخفيف من حدة أعراض مرض القولون العصبي.

4- الاستحمام بالماء الدافيء

يساهم الاستحمام بالماء الدافيء بشكل كبير في استرخاء الجسم والعقل، كما يمكن الحصول على نتائج أكثر عند استعمال بعض المواد المساعدة بما في ذلك قطرات زيت اللافندر أو زيت البابونج حيث يتم وضعها في الماء الدافيء لزيادة النتائج التي يتم الحصول عليها.

قد يهمك: متى يستدعي القولون العصبي اللجوء إلى الطبيب النفسي؟

5- تجنب مهيجات القولون العصبي

تجنب تناول الأطعمة التي تسبب متلازمة القولون العصبي، مثل القهوة أو الفول أو الأطعمة الغنية بالتوابل أو منتجات الألبان، ويجب العلم أن المحفزات تختلف من شخص لآخر، لذا يجب ملاحظة الأطعمة المحفزة لتلك الآلام وتدوينها.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية