خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إرشادات صحية لمرضى ضغط الدم في رمضان

03:34 م الأربعاء 30 مايو 2018
إرشادات صحية لمرضى ضغط الدم في رمضان

إعلان

كتبت- ضي جمال

يحتاج مرضى ضغط الدم لاتباع بعض الإجراءات لتجنب أي أثار جانبية قد يتعرضون لها بسبب ساعات الصيام الطويلة خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة.

تقول الدكتورة شيري نبيل، أخصائي التغذية العلاجية وعضو فريق «Bloom - The Diet Experts» بمراكز «In Shape»، إن الأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع يجب عليهم تجنب تناول الأطعمة الغنية بالأملاح في وجبة الإفطار، وذلك لأن زيادة استخدام الملح في الطعام تؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم، ما يعمل على ارتفاع معدلات ضغط الدم.

تقدم أخصائي التغذية العلاجية مجموعة من النصائح لمرضى الضغط في رمضان فيما يتعلق بالأطعمة المفضل تناولها للحفاظ على مستوى ضغط الدم، كالتالي:

- يُفضل تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم لأنها تساعد على توازن نسبة الصوديوم في الجسم، تجنبًا لزيادته وارتفاع ضغط الدم.

- تناول الحبوب الكاملة لأنها تحافظ على تدفق الدم وتحمي من ضغط الدم المرتفع، بالإضافة إلى تناول الأطعمة الغنية بالألياف وقليلة الدهون والتي لا تساعد فقط على استقرار مستوى ضغط الدم، بل تستطيع مد الجسم بالطاقة والشعور بالشبع لفترة أطول.

- تناول الفواكه الغنية بالفيتامينات والكالسيوم والمعادن الأساسية مثل (الموز-الرمان) فعلى سبيل المثال الموز يحتوي نسبة عالية من البوتاسيوم والألياف والسكر الطبيعي وبالتالي يساعد في التحكم بمعدلات ضغط الدم والوقاية من ارتفاعه.

- تناول الخضروات فهي من الأطعمة منخفضة الدهون والكولسترول والصوديوم – من مسببات ارتافع ضغط الدم- وهي أيضًا غنية بالألياف وجميع العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم للحفاظ على ثبات معدل ضغط الدم.

- تناول الحليب ومشتقاته من منتجات الألبان، مثل الجبن، ضمن نظامك الغذائي ويُفضل تناول المنتجات قليلة الدسم منها.

- تناول المكسرات لاحتوائها على الأحماض الدهنية (أوميجا 3) والتي تساعد على تقوية الأوعية الدموية تجنبًا لارتفاع ضغط الدم.

تنصح «نبيل» مرضى الضغط بضرورة احتواء وجبة إفطارهم على السوائل والمياه، وتناول طبق حساء «شوربة» دون ملح، مع الفواكه والخضراوت التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف مثل الطماطم والبازلاء، الفاصوليا، الملفوف، إلى جانب الأسماك الغنية بالبروتين.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية