خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

هل الصيام يفيد مرضى الربو؟

01:57 م الخميس 31 مايو 2018
هل الصيام يفيد مرضى الربو؟

110

إعلان

كتبت- حسناء الشيمي

«الربو» أحد الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي وتتسبب في التهاب مزمن بالشعب الهوائية، ما يؤدي إلى تعرض المريض لأزمات تنفسية وضيق في التنفس مع السعال وآلام الصدر.

ويعتقد البعض أن الصيام فرصة جيدة لمريض الربو ليساعده على الحد من الأزمات الربوية وتحسن التنفس، خاصة أن المعدة تكون فارغة لفترة طويلة، ولكن هذا الاعتقاد غير صحيح، وفقًا لما أكد عليه الدكتور طه بكري، أستاذ الباطنة والصدر بكلية الطب جامعة الأزهر.

يقول «بكري» إن الجوع لا علاقة له بتحسين القدرة على التنفس، مشيرًا إلى تعرض المريض لأزمات حتى مع الجوع، وهنا يوضح أن الصيام يتسبب للمريض في:

- جفاف في الأغشية المخاطية المبطنة للجهاز التنفسي، وبالتالي تؤثر على قدرة المريض على التنفس.

- لزوجة البلغم، أو البصاق، وهذا بدوره قد يتسبب في غلق الشعب الهوائية، فضلًا عن عدم القدرة على إخراجه من الصدر.

- زيادة عرضه المريض للأزمات الربوية.

ولكن هذا لا يعني أن مريض الربو غير متاح له الصيام، بل لكن بشرط الإكثار من شرب السوائل، خاصة الدافئة، لتجنب جفاف الأغشية المخاطية المبطنة للشعب الهوائية.

يوصي «بكري» بأهمية استشارة الطبيب المعالج لتعديل مواعيد الأدوية لتتلاءم مع ساعات الصيام والإفطار، والالتزام بمواعيدها، والحرص على تناول الجرعات مناسبة، كما يحذر من التعرض للعوامل المثيرة للجهاز التنفسي والتي تسبب أزمات ربوية كالروائح النفاذة.

وعند شعور المريض بعدم القدرة على التنفس، أو تعرضه لحدوث الأزمة الربوية، فهنا يرى أن كسر صيامه والإفطار هو الحل الأفضل لعدم التعرض لمضاعفات.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية