أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما أسباب العقم عند الرجال؟

01:01 م الثلاثاء 23 يناير 2018
ما أسباب العقم عند الرجال؟

كتب– مصطفى عريشة

يعاني بعض الرجال من أمراض مختلفة تسبب العقم ما يثير قلقهم خوفًا على مستقبلهم، وتختلف أسباب العقم من حالة لأخرى ولكل منهم طريقة علاج مختلفة، ومعظمها تتعلق بالخصية.

الدكتور طارق أنيس، أستاذ أمراض الذكورة بطب قصر العيني، يقول إن هناك أسباب كثيرة للعقم عند الرجال تبدأ بالخصية، التي تنتج الحيوانات المنوية، ومن الممكن أن يكون هناك خلل حادث أسفل أو أعلى مستوى الخصية، أو في مستوى الخصية نفسها، أو في الطريق التي تخرج فيه الحيوانات المنوية، وقبل كل ذلك إذا حدث خلل في الهرمونات التي تنشط الحيوانات المنوية سواء على مستوى المخ أو الغدة النخامية.

ويضيف «أنيس» أن هناك حالات تكون فيها الخصية غير موجودة في مكانها الطبيعي عند الجنين، وتكون داخل البطن بجوار الكلى، وتتجه إلى الكيس قبل موعد الولادة بمدة محددة لأنها تحتاج إلى درجة حرارة معينة وتصبح خارج الجسم، وإذا وُلد الطفل ولم تسقط الخصية في مكانها الصحيح واستمر أكثر من عام تحدث مشكلة كبيرة، وتستلزم تدخل جراحي لتوجيهها لمكانها الصحيح.

وأوضح «أنيس» أن إصابة بعض الأطفال بالتهاب الغدة النكافية يؤثر على الخصية أيضًا، كما أن التفاف الحبل المنوي -الذي تلتف فيه الخصية حول محورها فتصبح ملتوية- يؤدي إلى انسداد الشرايين والأوردة داخلها وتسبب ألم شديد في الخصية يستلزم تدخل جراحي فوري خلال 8 ساعات وإلا يحدث تلف في الأنسجة ويحدث ضمور للخصية وتنتهي.

واستطرد أستاذ أمراض الذكورة أن من أسباب العقم التهاب المجاري البولية التناسلية الذي يؤثر على عدد أو حركة الحيوانات المنوية، وأحيانا يتسبب في انسداد الطريق التي تخرج منه، كما أن دوالي الخصيتين تؤدي أحيانًا إلى العقم مع البعض ولكن معظم المصابين بها لا يتأثرون ويتم تشخيصها من خلال الطبيب.

وأشار إلى وجود أسباب أخرى يولد بها الإنسان وهي عيوب خلقية، أبرزها عدم وجود الخلايا المكونة للحيوانات المنوية، كما أن وجود خلل في الكروموسومات يؤدي إلى العقم، والطبيعي أن يكون الرجل لديه 46 كروموسوم منهم 22 متشابهين، وزوج من الكروموسومات يتحكم في أن يكون الإنسان رجل أو امرأة وأحيانًا بعض الرجال يكون لديهم كروموسوم إضافي ومختلف عن الطبيعي، ما يؤدي إلى ضمور في الخصيتين ويجب تشخيص كل هذه الأمراض مبكرًا حتى نتمكن من علاجها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية