أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما علاقة السكتات القلبية بممارسة الجنس؟

04:20 م الجمعة 26 يناير 2018
ما علاقة السكتات القلبية بممارسة الجنس؟

كتبت:- ريم فؤاد

أفادت دراسة علمية حديثة أن نسبة الإصابة بسكتة قلبية مفاجئة بسبب ممارسة الجنس تزيد عند الرجال أكثر من النساء، ونادرًا ما يتسبب الجنس في سكتة قلبية مفاجئة.

ودُرست 4557 حالة سكتة قلبية وكان من بينها 34 حالة فقط حدثت خلال أو في غضون ساعة من ممارسة الجنس، منها 32 حالة بين الرجال.

ويقول سوميت تشوغ، من معهد سيدارز سايناي لأمراض القلب في ولاية كاليفورنيا، إن دراسته هي الأولى التي تدرس ممارسة الجنس كسبب محتمل للسكتة القلبية.

وتحدث السكتة القلبية حينما يتعطل القلب وتتوقف ضرباته فجأة، ويتسبب ذلك في سقوط الشخص مغشيًا عليه ويتوقف التنفس، وما لم يتلق الشخص إنعاشًا للقلب والرئتين فقد تحدث وفاة.

وتختلف السكتة القلبية عما يسمى بالنوبة القلبية أو الجلطة القلبية التي يتوقف فيها سريان الدم في أحد الشرايين التاجية التي تنقل الدم إلى القلب، ومن المعروف أن ممارسة الجنس يمكن أن تتسبب في نوبة قلبية ولكن مدى ارتباطها بالسكتة القلبية لم يكن معروفًا من قبل.

وفحص الدكتور "تشوغ" وزملاؤه في كاليفورنيا سجلات طبية لحالات سكتة قلبية في البالغين بين عامي 2002 و 2015، في ولاية أوريغون الأمريكية، وأشارت البيانات إلى أن نحو 90% ممن يتعرضون لسكتة قلبية خارج المستشفيات يلقون حتفهم.

وارتبط أقل من 1% من الحالات بممارسة الجنس، وكانت الأغلبية الكاسحة من الحالات لرجال في مرحلة منتصف العمر، وأمريكيين من أصل أفريقي، وأصحاب تاريخ مع أمراض القلب والأوعية الدموية.

أدوية منشطة تهدد الحياة

وارتبطت بعض الأدوية المنشطة للجنس بالوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، ومنعت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية دواء Spanish Fly بعد حالات الوفاة المتعددة عن طريق الأدوية المنشطة للشهوة الجنسية، وفي أواخر التسعينات وأوائل هذا القرن تم الإبلاغ عن حالات وفاة بسكتات قلبية بعد استخدامهم للفياجرا.

اختناق التحفيز الذاتي

هذا النوع من الموت يكون عن غير عمد خلال التحفيز الذاتي «العادة السرية» وتعتبر عملية الاختناق الجنسي المتعمد من حالات الشذوذ الجنسي وهي عملية إيقاف تزويد الدماغ بالأكسجين للحصول على اللذة الجنسية، وتم الإبلاغ علن حالات وفاة عدة بسببه.

حساسية من الواقي

يصنع الواقي أو الأغلب منه من مادة الأتيكس، ويعاني كثيرون من حساسية من هذه المادة، ومن عوارض هذا النوع من الحساسية الطفح الجلدي وتكون البثور، وفي الحالات الشديدة قد تؤدي لـ anaphylaxis وهو نوع من رد فعل تحسسي قد يهدد حياة الفرد ويؤدي للوفاة إن لم يتم معالجته على الفور.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية