أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

جفاف المهبل مشكلة تؤثر على العلاقة الحميمة.. كيف نعالجه؟

12:49 م الجمعة 14 ديسمبر 2018
جفاف المهبل مشكلة تؤثر على العلاقة الحميمة.. كيف نعالجه؟

3

الكونسلتو

جفاف المهبل من الحالات التي تصيب السيدات وتتسبب في شعورهن بآلام شديدة عند العلاقة الحميمة، ما يؤدي فقدان الرغبة، فما سببه وهل يمكن علاجه؟

الدكتور ساجد المظالي، مدرس أمراض النساء والتوليد بجامعة الأزهر، أكد أن جفاف المهبل له عدة أسباب أبرزها:

- ضعف إفراز غدة البارثولين، وهي عبارة عن غدد توجد عند فتحة المهبل، وعند الاتصال الجنسي تفرز مادة ملينة لتسهيل العلاقة الجنسية، وعند تعرض تلك الغدد لمشاكل، كالالتهابات، أو الانسداد، أو وجود كيس أدى إلى استئصالها، يحدث جفاف في المهبل.

- نقص هرمون الاستروجين الناتج عن انقطاع الدورة الشهرية، والذي يعد من أهم الهرمونات المسئولة عن تكوين السوائل المهبلية.

- البرود الجنسي أثناء العلاقة الجنسية.

- تناول حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرمون البروجسترون، وغالبًا التي تستخدم أثناء الرضاعة سواء أقراص أو حقن.

- تناول أدوية تسبب نقص هرمون الاستروجين.

أشار المظالي، إلى وجود عوامل غير مباشرة لها علاقة بجفاف المهبل، أبرزها: الإفراط في استخدام الغسول المهبلي، وكذلك قرح والتهابات المهبل التي تتسبب في الشعور بألم أثناء الاتصال الجنسي وبالتالي تشعر المرأة بخوف من إتمام العلاقة فتصاب بالجفاف، إلى جانب العوامل النفسية المرتبطة بالخوف من العلاقة الجنسية وفقدان الرغبة الجنسية.

اقرأ أيضًا:مزلقات تستخدمها النساء للعلاقة الحميمة تضر صحتك

يتسبب جفاف المهبل في شعور المرأة بالرغبة الدائمة في الحكة، إلى جانب فقدان الرغبة الجنسية نهائيًا، وعند حدوث اتصال جنسي تشعر المرأة بآلام شديدة، وفقا للمظالي، وبناءً على ذلك تخضع المرأة إلى الفحص المهبلي إكلينيكيا وأيضًا عن طريق المنظار المهبلي، مع التعرف على التاريخ المرضي للمصابة ومتابعة الأعراض.

بعد التعرف على التاريخ المرضي وسبب إصابتها بجفاف المهبل يتم علاجه، فإذا كان السبب مشكلة في غدة البارثولين يتم علاجها سواء كانت التهابات او انسداد مع إعطاء أدوية معالجة لنشاط الغدة، وإذا كان السبب نقص هرمون الاستروجين يتم تعويض المصابة بالهرمون دوائيًا، مع إعطاء أدوية موضعية كالكريمات والجل التي تحتوي على هرمون الاستروجين الموضعي لتسهيل عملية الاتصال الجنسي بدون ألم.

أما إذا كان السبب نفسي فيتم التحدث مع الفتاة عن سبب خوفها أو فقدانها الرغبة، أو تحويلها لطبيب نفسي للوقوف إلى حل لتلك المشكلة.

قد يهمك:علاج آمن لجفاف المهبل.. الطرق التقليدية تضر صحتك

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية