أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

10 علامات تشير لبدء مرحلة «انقطاع الطمث»

12:43 م الخميس 12 أبريل 2018
 10 علامات تشير لبدء مرحلة «انقطاع الطمث»

menopause

كتبت- رغدة مرزوق

تتسم مرحلة انقطاع الطمث بحدوث سلسة من التغيرات بالجسم والعقل، قد تكون غير سارة ويصعب التعامل معها، إلا أن معرفة تلك الأعراض ومحاولة التغلب على أثارها السلبية قد يقلل من التوتر والمضاعفات المحيطة بها.

ووفقًا لموقع «Medical Daily» فهناك بعض التغيرات يمكن أن تلاحظها المرأة قبل الوصول لهذه المرحلة.

1- عدم انتظام الدورة الشهرية

تبدأ الدورة الشهرية بإظهار علامات تدل على الانقطاع، يمكن أن تصبح مدتها أطول أو أقصر من الطبيعي، ويمكن أن تفقد المرأة إحدى الدورات الشهرية أيضًا، ويتغير نمط النزيف حيث يصبح تدفق الدم إما أثقل أو أخفف.

2- زيادة الوزن

تزيد العديد من العوامل من احتمال زيادة الوزن بما في ذلك انخفاض مستويات الإستروجين، مقاومة الإنسولين، زيادة إفراز هرمونات التوتر، وتكتسب معظم النساء الوزن بمنطقة البطن، وأحيانًا تحدث بعض التغيرات بشكل الجسم.

3- التغيرات المزاجية

تواجه النساء مستويات مختلفة من الشعور بالانزعاج والحزن والقلق والتوتر في أثناء هذه المرحلة، ووفقًا لمركز سن اليأس بأستراليا، فإن التغيرات المزاجية المرتبطة بمرحلة انقطاع الطمث أو المرحلة التي تسبقها تنتج عن التقلبات الهرمونية المرتبطة بعدم التوازن في مستويات السيروتونين.

4- جفاف المهبل

وفقًا لـ«سارة جوتفريد»، طبيبة أمراض نساء وتوليد، فيمكن أن تتدهور حالة المهبل بسبب انخفاض مستوى إفراز هرموني الإستروجين والتستوستيرون، ما يؤدي إلى انخفاض المزلقات المهبلية، وترقق الجدران المهبلية المعروف بـ«الضمور المهبلي» الذي يؤدي إلى الشعور بالألم في أثناء الممارسة الجنسية، وأضافت «جوتفريد» أنه يمكن حل تلك المشكلة عن طريق استخدام المزلقات.

5- الشعور بالألم

تبدأ المرأة الشعور بالألم وعدم الراحة بكثير من أجزاء جسمها، ويعد ألم العضلات وألم المفاصل من أكثر المشكلات شيوعًا، وقد تشعر بعض النساء بالألم الشديد بثديها.

6- قلة النوم

يمكن أن تؤثر الهبات الساخنة والتعرق الليلي بالسلب على جودة نوم المرأة في أثناء مرحلة ما قبل انقطاع الطمث وفي أثناء المرحلة نفسها، ويعاني نحو 35: 50% من النساء في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث من موجات مفاجئة من حرارة الجسم مع التعرق والاحمرار خلال الليل، وغالبًا ما تتفاقم تلك الأعراض بسبب الضغط، وينتج عنها شعور المرأة بالتعب بشكل مستمر بسبب قلة النوم.

7- الرغبة الجنسية

تلاحظ أحيانًا بعض النساء ضعف الرغبة الجنسية لديهن عند المرور بتلك التغيرات الهرمونية، وعلى الصعيد الآخر بعض النساء ربما لا يلاحظن حدوث أي تغير بالرغبة الجنسية بل أحيانًا تزداد، ومع ذلك يمكن أن ينخفض الرضا الجنسي بسبب الضمور المهبلي، ما يجعل المرأة تفقد الاهتمام بممارسة الجنس، وفقًا لموقع «Mayo clinic».

8- التدهور المعرفي

تعتقد كثير من الدراسات أن مهارات الذاكرة والتفكير تتأثر خلال مرحلة ما قبل انقطاع الطمث وفي أثناء المرحلة نفسها، وأقر المشاركون بالدراسة أنهم يعانوا من النسيان ومشكلات متعلقة بالتركيز.

9- مشكلات البول

يزيد ترقق أنسجة المهبل وفقدان مرونتها من فرصة إصابة المرأة بالعدوى، وارتفاع نسبة عدوى المسالك البولية ممكن أن تكون علامة لاقتراب مرحلة انقطاع الطمث، وقد تشمل باقي الأعراض ضعف عضلات الحوض، عدم القدرة على التحكم في المثانة، وكثرة التبول.

10 ضعف الشعر والبشرة

ربما يفقد الشعر رطوبته ويصبح أكثر عرضة للتقصف، ويمكن أن تلاحظ المرأة تعرض أظافرها للكسر بسهولة وجفاف شعرها وتغير لونه.

أما عن الجلد، فربما يشهد بعض التغيرات أيضًا مثل ظهور التجاعيد، علامات التقدم، حب الشباب، ونمو الشعر بالوجه.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية