للرجال.. هل يؤثر الصيام على الخصوبة والقدرة الجنسية؟

01:08 م الأربعاء 30 مايو 2018
للرجال.. هل يؤثر الصيام على الخصوبة والقدرة الجنسية؟

2018_5_2_14_53_16_255

إعلان

كتب– مصطفى عريشة

تغيير نمط الحياة اليومي ونظام التغذية في رمضان يؤثر على الساعة البيولوجية والنوم وهرمونات الجسم.. ولكن هل يؤثر على القدرة الجنسية للرجل؟

قال الدكتور أحمد راغب، استشاري طب وجراحات الذكورة وعقم الرجال، إن أهم العناصر المتحكمة في القدرة الجنسية والإنجابية هي هرمونات الخصوبة والجنس التي تُفرز من المخ لتحفيز الخصية على وظيفتيها الأساسيتين، وهما إنتاج الحيونات المنوية الجيدة ذات القدرة على تخصيب البويضات لحدوث حمل، وإنتاج هرمون الذكورة الذي يمنح الرجل صفاته الجنسية.

وأضاف «راغب»، أن لهرمون الذكورة دور هام في الحفاظ على الصحة الجنسية بدءًا من الرغبة مرورًا بسلامة أنسجة العضو الذكري وصولاً لقوة الانتصاب والقذف أثناء الجماع، بالإضافة لدوره في سلامة الصحة الإنجابية عن طريق تنشيط إنتاج الحيوانات المنوية وتنظيم إفراز هرمونات الخصوبة من الغدة النخامية في المخ.

وأشار «راغب» إلى أن بعض الدراسات أثبتت أن الصيام يتسبب في زيادة إفراز المخ من هرمون «الملوتن» المحفز لإفراز هرمون الذكورة بنسبة٧٠%. لافتًا إلى أن الجسم البشري قادر على العمل بشكل طبيعي في حالة الصيام.

وأوضح أن من ضمن التفسيرات العلمية لزيادة إفراز هرمون الذكورة بسبب الصيام هو أن بعض المواد بالدم، مثل الكورتيزول والإنسولين، المستهلكة للسكريات تكون في أعلى معدلاتها وحساسيتها للطعام في الصباح الباكر، ما يسبب هبوطًا حادًا في نسبة السكر بالدم ومن ثم الإحساس بالجوع الشديد، مشيرًا إلى أن الاستغناء عن وجبة الصباح يساعد على تنظيم نسب هذه المواد بالدم، وإنقاص الدهون التي تعتبر العدو الأساسي لهرمون الذكورة.

وأكد «راغب» أن حرمان الجسم المؤقت من دخول السعرات الحرارية بالصيام فرصة يومية لحرق الدهون الزائدة كبديل للطاقة، ونفس هذه الدهون هي التي تعمل علي تحويل هرمون الذكورة إلى هرمون الأنوثة فالتخلص منها طريقة طبيعية غير مباشرة لزيادة هرمون الذكورة.

وأشار «راغب» إلى أن الصيام لا يجعل فقط مهمة فقدان الوزن أسهل بكثير بعيدا عن أنظمة الريجيم المرهقة، وإنما يؤدي إلى زيادة مستويات هرمون التستوستيرون المسئول الأساسي عن الرغبة الجنسية، كما وجد أن انخفاض مادة الليبتين عند الصائم تسبب التحفيز الفوري لإفراز هرمون الذكورة «التستوستيرون».

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية