أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

التهاب الحشفة خطر في رأس القضيب.. إليك الأسباب والعلاج

07:32 م الأربعاء 20 يونيو 2018
التهاب الحشفة خطر في رأس القضيب.. إليك الأسباب والعلاج

كتب– مصطفى عريشة

«التهاب الحشفة».. مرض يصيب العضو الذكري ويسبب تورمات في رأس القضيب وتقرحات، وتشكل مضاعفاته خطورة على المريض، وتختلف طريقة العلاج باختلاف أسباب الإصابة، فما هي؟

قال الدكتور نبيل أمين، أستاذ المسالك وأمراض الذكورة بكلية طب جامعة المنصورة، إن الحشفة هي امتداد للنسيج المغلف لقناة مجرى البول وبها نسيج أسفنجي يمتلئ بالدم عند حدوث عملية الانتصاب وتعمل كوسادة أمام النسيج الكهفي وتعرف برأس العضو الذكري.

وأضاف «أمين» أنه بجانب التهاب الحشفة يتطور الأمر في بعض الحالات إلى إصابات بأورام الحشفة أو ما يُعرف باسم سرطان القضيب أو سرطان الحشفة، وهو غاية في الخطورة وعلاجه يكون ببتر العضو بالكامل لإنقاذ الحالة.

أسباب التهاب الحشفة

أكد «أمين» أن الحشفة تكون مغلفة بغلاف جلد يتم قطعه عند عملية الطهارة التي تتم للطفل حديث الولادة، ومن لا يتطهروا يتعرضون لمشكلة كبيرة، حيث يتكون تحت الجلد مواد صمغية مؤذية، وربما تكون سببًا في الإصابة بالسرطان، لافتًا إلى أنه من بين أسباب الإصابة بالتهاب الحشفة حدوث التهاب في قناة مجرى البول بسبب ميكروبات أو فيروسات أو بكتريا أو المصابين بأمراض جنسية، مثل مرض السيلان الناتج عن العلاقات غير الشرعية مع الجنس الأخر.

أعراض التهاب الحشفة

وأوضح «أمين» أن من بين أعراض الإصابة بالتهاب الحشفة هي الالتهابات الفطرية، والتي تنتج عنها قرح خارجية وتعالج بمضادات للفطريات سواء عن طريق الفم أو المراهم الموضعية، وهناك مرض شانكر الذي يظهر على هيئة قرح كبيرة في الحشفة، وتسبب آلام قوية.

لفت «أمين» إلى أن باقي أعراض التهاب الحشفة هي احمرار المنطقة المصابة، وظهور رائحة كريهة، والشعور بألم في القضيب، وآلام شديدة أثناء التبول، بعض الحالات يحدث فيها خروج دماء وإفرازات صديدية.

علاج التهاب الحشفة

وقال أمين، إن عملية علاج التهاب الحشفة تكون بعلاج السبب الناتج عنه، فمثلًا إذا كان هناك فطريات، والتي غالبًا ما تصيب مرضى السكر بسبب ضعف مناعتهم يتم تناول مضاد للفطريات.

وأضاف أستاذ المسالك وأمراض الذكورة بكلية طب جامعة المنصورة، أنه في حالة كان سبب الالتهاب الإصابة بمرض السيلان يتم تناول أنواع معينة من المضادات الحيوية مخصصة لذلك، ويتم تشخيصه من خلال خروج سائل أبيض أو أخضر اللون من مجرى البول.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية