للرجال والنساء.. أبرز التغيرات الهرمونية والجسدية الحادثة بعد الزواج

10:24 م السبت 09 نوفمبر 2019
للرجال والنساء.. أبرز التغيرات الهرمونية والجسدية الحادثة بعد الزواج

التغيرات الهرمونية التي تحدث بعد الزواج

إعلان

كتبت- آلاء نبيل:

يمر الرجل والمرأة عقب الزواج بعدد من التغيرات الجسدية والهرمونية الناتجة عن ممارسة العلاقة الحميمة، التي تحفز إفراز هرمونات معينة تؤثر على شكل الجسم وصحة الزوجين بشكل عام.

ويستعرض «الكونسلتو» في التقرير التالي التغييرات الهرمونية التي تحدث للزوجين، عقب الزواج.

وفي هذا الصدد، يقول الدكتور ساجد المظالي استشاري النساء والتوليد إن هناك تغيرات في إفرازات الهرمونات تحدث للسيدات بعد ممارسة العلاقة الحميمة، ومن أبرزها اضطرابات الدورة الشهرية نتيجة لزيادة نسبة هرمون الأستروجين في الجسم.

ويضيف: يحدث ذلك غالبًا بعد ممارسة العلاقة الحميمة نتيجة لتأثر الرحم عند دخول الحيوانات المنوية، كما ترتفع خلال تلك الفترة نسبة هرمون البرولاكتين.

وتؤدي الزيادة الحاصلة في إفراز الهرمونين للتخلص من الآلام المصاحبة للدورة الشهرية وبالتالي لا تشعر الكثير بالسيدات بآلام الدورة، بحسب المظالي.

ويشير استشاري النساء والتوليد إلى أن الدورة الشهرية تنتظم في حالة عدم وجود حمل بعد مرور ما بين الـ 4 إلى 6 شهور من الزواج، وفي حالة عدم انتظامها لا بد من متابعة الطبيب المختص لمعرفة السبب.

اقرأ أيضًا: للمقبلات على الزواج.. 7 تغيرات تحدث لجسدِك بعد ممارسة العلاقة الحميمة

ويوضح المظالي، أن الأعضاء التناسلية للمرأة تتغير بعد الزواج وتفرز نسبة أكبر من الإفرازات، وعادة ما تكون تلك الإفرازات سبب في الإصابة بالبكتيريا خاصة في حالة إهمال النظافة الخاصة.

ويؤكد المظالي أن هناك بعض الحالات التي تصاب بالتورم المهبل خلال تلك الفترة، كما أن عضلات المهبل تتمدد عادة بعد العلاقة الحميمة نتيجة لعملية الإيلاج.

ويتابع: زيادة هرمون الأستروجين بعد الزواج تتسبب أيضًا في كبر حجم الثدي وخاصة في حالة الحمل سريعًا، نتيجة لإفراز الجسم هرمون البرولاكتين الذي يعمل على تحفيز الثدي، وبالتالي يختلف حجم الثدي و يكبر.

ومن جانبه يقول الدكتور نبيل أمين، استشاري أمراض الذكورة، إن الرجال يحدث لهم بعد الزواج تغييرات جسدية وليست هرمونية، في الغالب.

ويضيف أن أبرز التغيرات الهرمونية التي يمر بها الرجال بعد الزواج، هي زيادة هرمون الذكورة المسمى بالتستوستيرون بسبب ممارسة العلاقة الحميمة.

قد يهمك أيضًا: تحاليل «ليلة العمر».. الوقاية خير قبل الزواج

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية