أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

"قطع الخلف".. هل الصدمات والفزع تحرمك من الإنجاب وممارسة الجنس؟

06:43 م الخميس 21 فبراير 2019
"قطع الخلف".. هل الصدمات والفزع تحرمك من الإنجاب وممارسة الجنس؟

تأثير الصدمات على الإنجاب

كتب– مصطفى عريشة

"قطع الخلف" كلمة تتردد كثيرًا عند تعرض أي شخص لصدمات تسبب له الفزع أو القيام بأي عمل صعب، مثل القفز من مكان مرتفع.. فهل يؤدي التعرض للصدمات المفاجئة إلى عدم الإنجاب أو التأثير على القدرة الجنسية؟

قال الدكتور عمرو عبد الرحيم، استشاري طب وجراحة أمراض الذكورة والعقم بكلية طب قصر العيني، إن التعرض للصدمات والضغوط العصبية لأكثر من مرة أو بصفة مستمرة يؤثر على الإنجاب والقدرة الجنسية عند الرجال.

أضاف عبد الرحيم، أن التعرض للفزع يؤدي لاضطراب يسبب توقف الهرمونات التي تفرزها الغدة النخامية في المخ وهي المسئولة عن دفع الخصية لإفراز هرمون الذكورة، التستوستيرون، وإنتاج الحيوانات المنوية، وعند توقف إفراز تلك الهرمونات لا يستطيع الشخص الإنجاب أو ممارسة العلاقة الحميمة.

أوضح عبد الرحيم، أن الأشخاص الذين يواجهون ضغوط العمل أو يعملون لساعات طويلة بسبب الأعباء المالية أو يعملون في أوقات بعد منتصف الليل حتى الصباح يواجهون ضغوطًا عصبية طوال الوقت ما يؤثر على قدرتهم الجنسية.

أكد عبد الرحيم، أن الضغوط العصبية أو التعرض لمؤثرات تسبب الفزع والخوف تعمل على إفراز هرمون الأدرنالين بصورة كبيرة، فإذا كان هذا نمط الحياة سيظل هرمون الأدرنالين مرتفعًا في الجسم ما يؤدي إلى ضعف الانتصاب لدى الرجال، ويقلل الدم المتجه للخصية فلا تقوم بدورها بشكل جيد.

اقرأ أيضًا: هل العادة السرية تحدد قوة الانتصاب ومدة القذف؟

أفاد عبد الرحيم، بأن التوتر الدائم والضغوط العصبية المستمرة تؤثر على الإنجاب، كما أن التعرض لصدمة واحدة فقط لا يؤدي لعدم القدرة على الإنجاب إلا إذا تعرض الشخص لعقدة نفسية تجعله لا يتمكن من ممارسة العلاقة الحميمة.

علاج عدم الإنجاب والضعف الجنسي

أشار عبد الرحيم، إلى أن علاج هذه الحالات الناجمة عن التعرض للصدمات والضغوط له عدة طرق تبدأ بضبط نمط الحياة بشكل عام والبعد عن الضغط العصبي للتخلص من السبب الذي أجى لذلك وحتى لا تتفاقم الحالة.

ولفت عبد الرحيم، إلى وجود بعض العلاجات الأخرى المتمثلة في أدوية مختلفة حسب حالة المريض، فإذا كانت الغدة النخامية لا تفرز الهرمونات التي تنشط الخصية نقوم بمنحها للمريض لضبط الهرمونات في الجسم، أما في حالات ضعف الانتصاب نقوم بعلاجه بالطرق المخصص له.

قد يهمك: "الأجزخانجي" مع باهر السعيد: 30 جنيهًا لعلاج ضعف الانتصاب

أحدث طرق لعلاج ضعف الانتصاب

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية