أبرزها الكافيين.. أطعمة ومشروبات تجنبيها أثناء الدورة الشهرية

11:08 ص الإثنين 20 مايو 2019
أبرزها الكافيين.. أطعمة ومشروبات تجنبيها أثناء الدورة الشهرية

آلام الدورة الشهرية

إعلان

كتبت– أميرة عبد الرازق

تدخل النساء مرحلة الدورة الشهرية وهنّ محمّلات بالكثير من الأعباء التي تصيبهن خلال هذه الفترة، ككثرة تقلصات الرحم الذي ينتج عنه الكثير من الألم، إضافة إلى زيادة الوزن الناتج عن الانتفاخ واحتباس السوائل في الجسم أو تغير الهرمونات.

حتى لا تزداد كل هذه الأمور سوءًا، نستعرض معكِ في هذا التقرير بعض الأطعمة والمشروبات التي يجب أن تتجنّبيها تمامًا خلال فترة الدورة الشهرية وما قبلها، وذلك وفق ما رصده موقع «Insider».

مشروبات الكافيين

إذا كنتِ تتناولين 3 أكواب من القهوة أو الشاي أو أي مشروبات أخرى تحتوي على الكافيين فيجب تقليلها إلى كوب واحد، فالكافيين يجعل تقلصات الدورة الشهرية أسوأ، كما يؤدي إلى تضييق الأوعية الدموية والذي يجعل التقلصات أشد خلال الدورة الشهرية، لذلك ينصح الخبراء بضرورة تقليل كمية الكافيين، ليس خلال الدورة الشهرية، فقط، وإنما قبلها أيضًا بأيام.

الكربوهيدرات والسكريات المكررة

الكربوهيدرات والسكريات المكررة مثل السكر الأبيض والأرز الأبيض والمكرونة البيضاء تعمل على رفع مستوى السكر في الدم، وبالتالي زيادة إفراز هرمون الإنسولين، وعندما لا يستطيع الجسم تنظيم هرمون الإنسولين يحدث اضطراب في باقي الهرمونات كذلك.

كما يعمل السكر المكرر على حبس الصوديوم في الجسم، والذي يؤدي بدوره إلى احتباس المياه والانتفاخ، إضافة إلى ذلك فإن الكربوهيدرات والسكريات تزيد من التقلبات المزاجية خلال الدورة الشهرية، فهي تعمل على ارتفاع مستوى سكر الدم وخفضه مرة أخرى بصورة مفاجئة ما يؤدي إلى تقلب المزاج.

قد يهمك: ما سبب اضطراب نفسية المرأة أثناء الدورة الشهرية؟

الأطعمة الدهنية

وهي كالبطاطس المقلية والدهون الموجودة في الوجبات السريعة أو الوجبات المضاف إليها الزيت والسمن بصورة كبيرة فكلها تعمل على زيادة مستوى مركب "البروستاجلاندين" الذي يجعل الرحم ينقبض ويتقلص، لذلك فإن تناول الكثير من الدهون يزيد من عدد هذه التقلصات والآلالم.

بعض أنواع الشوكولاته

تلجأ بعض الفتيات والسيدات إلى تناول الشوكولاته كوسيلة؛ لتقليل التقلبات المزاجية خلال الدورة الشهرية لكنها ليست الخيار الأمثل في الحقيقة، فالشوكولاته بصفة عامة ترفع من مستوى مركبات "البروستاجلاندين" وبالتالي تزيد من تقلصات الرحم والآلام التي تشعرين بها.

لكن ليست جميع أنواع الشوكولاته تؤدي إلى تقلصات الرحم، فالشوكولاته الداكنة لها تأثير أقل على تقلصات الرحم، لذلك تصبح اختيارًا جيدا للحد من النهم في تناول السكريات أو لتحسين المزاج على حد سواء.

الأطعمة المالحة

رغم أنها مفضلة لدى الكثيرين، فإن الأطعمة المالحة من الأشياء التي يجب أن تبتعدين عنها خلال الدورة الشهرية، فهي مليئة بكميات كبيرة من الصوديوم الذي يعمل على حبس المياه والسوائل بالجسم، وبالتالي يؤدي إلى مزيد من الانتفاخ، لذلك من المهم أن تنقطعي عن تناول هذه الأطعمة قبل أسبوع أو أسبوعين من بدء الدورة الشهرية.

قد يهمك: 5 أعشاب طبيعية تعالج اضطرابات الدورة الشهرية

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية