خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

الرجل أم المرأة.. من السبب وراء عدم الإنجاب؟

11:09 ص الجمعة 03 مايو 2019
الرجل أم المرأة.. من السبب وراء عدم الإنجاب؟

رجل وامرأة عند الطبيب

إعلان

يعتقد الكثير أن سبب تأخر الإنجاب، هو وجود أمراض وعقم عند المرأة، ولكن أشارت الأبحاث أن الرجل يشترك بنسبة كبيرة بسبب قلة الخصوبة عند الرجل.

قال الدكتور ناتان بار شاما، رئيس "Center of Male Reproductive Health" في مدينة نيويورك الأمريكية، إنه السبب الرئيسي لعدم الإنجاب يمكن أن يكون سببه العقم عند الرجل وليست المرأة بنسبة تتراوح بين 40% و50%".، وفقاً لموقع" cnn".

وأضافت الدكتورة لوين مانكرر أخصائية التغذية، أن هناك اعتقاد سائد حول مشكلة العقم دائما يكون عند المرأةوليس الرجل، موضحة أن من المشاكل التي يمكن أن تؤثر على الخصوبة عند الرجل هي تشوه أو انخفاض عدد الحيوانات المنوية، وانخفاض مستويات هرمون تستوستيرون.

وأشار بار شاما إلى عدة عوامل تؤثر على الخصوبة عند الرجل منها، النظام الغذائي، ووزن الجسم، ومستوى التمرينات الجسدية، بالإضافة إلى تعاطي التدخين و التبغ والمخدرات.

اقرأ أيضًا: للرجال.. أشياء منزلية لا تتوقعها تصيبك بالعقم

وأكدت أستاذة مساعدة في طب التوليد وأمراض النساء "، باولا سي برادي، أن السمنة يمكن أن تسبب العديد من التغييرات في هرمونات الجنس، والبروتين الذي يتسبب بأذية إنتاج الحيوانات المنوية.، مما تسبب العقم.

إرشادات غذائية لتعزيز الخصوبة لدى الرجال

ونصحت مانكر بقائمة العناصر الغذائية التي تؤثر على الخصوبة عند الرجل، التي تتضمن استهلاك المزيد من مضادات الأكسدة، حيث تعمل بدورها على محاربة الإجهاد التأكسدي، الذي يحدث نتيجة سوء التغذية، والسمنة، والتدخين، أبرزها:

-بتناول 5 حصص يومية من الفاكهة، والخضار، وخاصة الطماطم، لأنها تعد مصدراً مميزاً لمادة الليكوبين، الذي يعد مرتبطاً بتحسن شكل الحيوانات المنوية.

-تناول لحوم الدواجن و الأسماك الدهنية ذات الزئبق المنخفض في الأسبوع، مثل السلمون، والسردين، والرنجة، وذلك بحسب ما ذكرته مانكر.

-تناول حفنة من المكسرات، مثل الجوز، واللوز، والبندق، كون جميعها غنية بالعناصر الغذائية لتعزيز الخصوبة، بالإضافة إلى البروتين النباتي، وأوميغا 3، ومضادات الأكسدة.

-تقليل الكمية المستهلكة للكافين، فيكفي كوب أو كوبين من القهوة يومياً، وفقاً لبرادي.

عوامل أخرى تؤثر على الخصوبة لدى الرجال

-وتُشير الأبحاث إلى وجود عوامل أخرى تؤثر على الخصوة عندالرجل، أهمها:

- التمرينات الهوائية متوسط الشدة وتمارين المقاومة تساعد على زيادة الخصوبة.

- التدريب المفرط مرتبط بتقليل إنتاج الحيوانات المنوية وجودتها، مثل ركوب الدراجات لمدة خمس ساعات أو أكثر في الأسبوع.

-قرب الهواتف المحمولة من الجسم قد تؤثر على عدد الحيوانات المنوية.

-التعرض لحرارة مرتفعة للغاية، مثل استخدام غرفة الساونا، كونها تؤثر على خصوبة الرجل.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية