أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يؤثر القولون على ممارسة العلاقة الحميمة؟

10:14 م الإثنين 22 يوليه 2019
هل يؤثر القولون على ممارسة العلاقة الحميمة؟

هل يؤثر القولون على ممارسة العلاقة الحميمة؟

الكونسلتو

تعتبر متلازمة القولون العصبي من الاضطرابات الشائعة التي تصيب الرجال والنساء على حد سواء، وتتسبب تلك المتلازمة في المعاناة من الإمساك والإسهال وغيرهما من الأعراض المزعجة.

وأحيانًا، يؤدي القولون العصبي إلى إصابة الرجال بالضعف الجنسي، وفقًا لعدد من الدراسات العلمية التي أجريت على المصابين بالمتلازمة.

وبحسب الجمعية الأمريكية للجهاز الهضمي فإن أعراض متلازمة القولون العصبي لا يمكن التحكم فيها، وبالتالي يمكن أن تؤثر تلك الأعراض سلبًا على العلاقة الحميمة بين الزوجين.

ويستعرض الكونسلتو في السطور التالية نصائح للمصابين بمتلازمة القولون العصبي للاستمتاع بعلاقة حميمة طبيعية، وذلك وفقًا لموقع Everydayhealth.

يقول الدكتور جوديث شيمان أستاذ أمراض الجهاز الهضمي والطب السلوكي بكليفلاند كلينك في ولاية أوهايو الأمريكية إن الأفكار العصبية يمكنها أن تؤدي لظهور أعراض متلازمة القولون العصبي، وبالتالي تؤثر سلبًا على العلاقة الحميمة.

اقرأ أيضًا: 5 نصائح للتخلص من ممارسة العادة السرية.. جربها (صور)

وينصح "شيمان" المصابين بمتلازمة القولون العصبي باتباع عدد من الإرشادات للتغلب على مشكلات العلاقة الحميمة، ومن بينها:

1- اختيار الأوقات المناسبة

بما أن الإمساك والإسهال من أعراض متلازمة القولون العصبي، ينصح الأطباء باختيار أوقات العلاقة الحميمة في أوقات مناسبة والابتعاد عن الأوقات القريبة من مواعيد الوجبات.

2- تَعلُم تقنيات الاسترخاء

تساهم تقنيات الاسترخاء في التحكم في القلق المتعلق بالعلاقة الحميمة، كما تعمل على تهدئة القولون، وبالتالي يمكن للإنسان أن يمارس علاقة حميمة طبيعية.

3- طلب المساعدة

ينصح الخبراء الأزواج بمساعدة بعضهم في التغلب على مشكلات القولون العصبي، مؤكدين على ضرورة أن يتفهم الأزواج طبيعة المرض حتى تسير الحياة بصورة طبيعية.

وفي بعض الأحيان يفشل الأزواج في ممارسة العلاقة الحميمة بسبب التهاب القولون العصبي، ويوصي الأطباء بتقديم الدعم النفسي للأزواج في هذه الحالات والمشاركة في نشاطات مشتركة لدعم العلاقة بينهما كمشاهدة فيلم ترفيهي مثلًا.

4- القولون العصبي مشكلة شخصية

في بعض الأحيان يحمل الأزواج شركائهم مسئولية معانتهم من القولون العصبي، بسبب الخلافات أوالشجارات التي قد تحدث بين الأزواج، ويؤكد الخبراء أنه ينبغي على الأزواج إدارة الخلافات الشخصية بينهما بصورة صحيحة، موضحين أن هذا يساهم في الحفاظ على العلاقة الحميمة.

5- اللجوء للمتخصصين

ينصح الخبراء بالتوجه للطبيب المختص في حالة استمرت مشكلات القولون العصبي في التأثير على العلاقة الحميمة بين الأزواج، مشيرين إلى أن القولون العصبي قد يؤدي إلى ضعف الانتصاب وفشل العلاقة الحميمة.

ويوضح الخبراء أن التعامل بصورة سليمة مع التهابات القولون يساهم في علاجها، والحصول على علاقة حميمة طبيعية.

قد يهمك: 3 أنواع لمزلقات العلاقة الحميمة.. إليك دواعي استعمالها والأفضل بينهم

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية