خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تحمي نفسك من الإصابة بسرطان البروستاتا؟

05:13 م الخميس 03 نوفمبر 2022
كيف تحمي نفسك من الإصابة بسرطان البروستاتا؟

سرطان البروستاتا

كتبت - هدى عبد الناصر:

يعتبر سرطان البروستاتا من أكثر أنواع السرطانات انتشارًا بين الرجال حول العالم، تستدعي الوقاية منه اتباع نمط حياة صحي، يشمل التغذية الجيدة والحفاظ على النشاط البدني.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" طرق الوقاية من سرطان البروستاتا، وفقًا لموقع "Healthline".

اقرأ أيضًا: "الكونسلتو" يُطلق حملة للتوعية بالكشف المبكر عن سرطان البروستاتا

نصائح للوقاية من سرطان البروستاتا

1- تناول الخضراوات والفواكه الحمراء

تلعب الخضراوات والفواكه الحمراء، مثل الطماطم والبطيخ، دورًا كبيرًا في حماية الرجال من الإصابة بسرطان البروستاتا، ويرجع السبب إلى احتوائهما على نسبة عالية من الليكوبين.

والليكوبين عبارة عن مادة مضادة للأكسدة، كشفت بعض الدراسات، أنها تقلل نمو وتطور الخلايا السرطانية في البروستاتا، بنسبة تصل إلى 28%.

قد يهمك أيضًا: 5 أطعمة ومشروبات تعزز صحة البروستاتا

2- تناول الحمضيات

في بعض الدراسات، وجد الباحثون أن الرجال الذين يتناولون الحمضيات، مثل البرتقال والليمون واليوسفي والجريب فروت، أقل عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا.

ويرجع السبب إلى احتواء الحمضيات على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، مثل فيتامين سي، الذي يحمي البروستاتا من نشاط الشوارد الحرة في الجسم.

ومع ذلك، يجب على الرجال الذين يحصلون على بعض الأدوية مراجعة الطبيب قبل تناول الفواكه الحمضية، لمعرفة ما إذا كانت تتداخل مع فعالية العقاقير أم لا.

3- ممارسة الرياضة

ينبغي على الرجال تخصيص وقت ثابت على مدار اليوم، لممارسة التمارين الرياضية، مثل المشي، لأن النشاط البدني يساعد على التخلص من السمنة المفرطة، أحد عوامل خطر سرطان البروستاتا.

اقرأ أيضًا: في شهر التوعية بسرطان البروستاتا- 9 عوامل تزيد من خطر الإصابة به

وممارسة الرياضة لا تحمي الرجال من سرطان البروستاتا فقط، بل كشفت بعض الدراسات، أن التمرين اليومي يقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة والقلب.

ولتحقيق أقصى استفادة من الرياضة، يجب ممارستها 3 مرات في الأسبوع، لمدة لا تقل عن 30 دقيقة.

4- شرب القهوة

بحسب دراسة أجريت عام 2014، إذا تناول الرجال القهوة بمعدل يتراوح من 4 إلى 5 أكواب يوميًا يصبحون بمنأى عن الإصابة بسرطان البروستاتا، بنسبة قد تصل إلى 11%.

قد يهمك: 6 مشروبات قد تساعد في علاج التهاب البروستاتا

5- تجنب الدهون غير الصحية

هناك علاقة بين تناول الأطعمة الغنية بالدهون غير الصحية، مثل المقليات والحلويات والوجبات السريعة والمعلبات، وارتفاع خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

لذلك من الضروري الابتعاد عنها تمامًا، واستبدالها بالمصادر الصحية للدهون، مثل الأسماك الدهنية وزيت الزيتون والأفوكادو والمكسرات.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية