خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

جفاف المهبل يجعل الجماع مؤلمًا- 6 مكملات غذائية لعلاجه

06:11 م الثلاثاء 21 يونيو 2022
جفاف المهبل يجعل الجماع مؤلمًا- 6 مكملات غذائية لعلاجه

جفاف المهبل

كتب - صابر نجاح:

يعتبر جفاف المهبل من الأسباب الرئيسية لشعور النساء بالألم أثناء ممارسة العلاقة الحميمة، لأن انخفاض الإفرازات المهبلية يجعل عملية إيلاج العضو الذكري شديدة الإيلام.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" أبرز المكملات الغذائية التي تساعد على علاج جفاف المهبل عند النساء، وفقًا لموقع "Healthline".

اقرأ أيضًا: 10 أسباب لشعور المرأة بالألم أثناء الجماع.. إليك الحل

مكملات غذائية لعلاج جفاف المهبل

1- فيتامين هـ

تشير بعض الأبحاث، أن فيتامين هـ من المكملات الغذائية التي تساعد على تقليل جفاف المهبل، بفضل دوره الفعال في تحفيزه على إنتاج المزيد من الإفرازات اللازمة للحفاظ على ترطيبه.

وأظهرت دراسة أجريت على 53 سيدة، أن استخدام فيتامين هـ لمدة 12 أسبوعًا يوميًا يساهم بشكل كبير في تحسين أعراض الضمور المهبلي، وهو حالة مرضية تتتسبب في ترقق وجفاف جدران المهبل.

وكشفت دراسات أخرى، أن التحاميل المهبلية التي تحتوي على فيتامين هـ قد توفر حماية للنساء اللاتي يخضعن لعلاجات السرطان ضد الإصابة بالضمور المهبلي.

قد يهمك: 5 طرق تخلصك من جفاف المهبل

2- فيتامين د

أكدت إحدى الدراسات، أن تناول فيتامين د يوميًا لمدة 8 أسابيع يساهم في تقليل جفاف المهبل لدى النساء اللاتي بلغن سن انقطاع الطمث.

وتوصلت دراسة أخرى لنتائج مماثلة، حيث أوضحت أن ارتفاع مستويات فيتامين د في الدم يساعد على زيادة ترطيب المهبل ووقايته من الجفاف.

قد يهمك أيضًا: أبرزها المنظفات الشخصية.. 6 أسباب وراء الإصابة بجفاف المهبل

3- زيت نبق البحر

مكمل طبيعي مشتق من أوراق نبات النبق البحري وبذوره، يتميز باحتوائه على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الأساسية، مثل حمض اللينوليك، الذي يساهم في تقوية حاجز الجلد ومساعدته على الاحتفاظ بالماء.

وعندما قام الباحثون بإلزام نساء مصابات بجفاف المهبل بتناول 3 جرامًا من زيت النبق يوميًا لمدة 3 أشهر، وجدوا أن هناك تحسنًا كبيرًا في سلامة الأنسجة المهبلية، حيث صارت أكثر ترطيبًا ومرونة.

اقرأ أيضًا: عادات خاطئة تضر بصحة المهبل.. هكذا تتجنبها

4- حمض الهيالورونيك

ثبت أن التحاميل المهبلية الغنية بحمض الهيالورونيك فقط أو بجانب فيتامين هـ وفيتامين أ وفيتامين سي تزيد من الإفرازات المهبلية، مما يساعد على تخفيف جفاف المهبل.

وأوضحت دراسة سابقة، أن تناول 5 ملليجرامًا من حمض الهيالورونيك الصوديوم يوميًا لمدة 8 أسابيع يعمل على تقليل أعراض انقطاع الطمث لدى النساء المصابات بالضمور المهبلي، بما في ذلك جفاف المهبل.

قد يهمك: أعراض عديدة لجفاف المهبل

5- أحماض أوميجا 3

في دراسة أجريت على 52 ناجية من سرطان الثدي بعد انقطاع الطمث، لاحظ الباحثون أن تناول 3.5 جرامًا من أحماض أوميجا 3 يوميًا لمدة 6 أشهر ساهم في علاج جفاف المهبل لديهن.

ووجدت دراسات أخرى، أن المكملات الغذائية التي تحتوي على أحماض أوميجا 3 قد تزيد من مستويات هرمون الإستروجين لدى النساء، مما يساعد على منع حدوث جفاف المهبل.

قد يهمك أيضًا: 5 أنواع لالتهاب المهبل.. إليكِ الأسباب والأعراض وطرق الوقاية

6- DHEA

هو نوع من هرمون الستيرويد، يشارك في إنتاج هرمون الإستروجين، يمكن للنساء الحصول عليه، لتعويض نقص مستوياته في الجسم المرتبط بالتقدم في العمر وانقطاع الطمث.

وحققت التحاميل المهبلية الغنية بهرمون ديهيدرو إيبي آندروستيرون نتائج إيجابية في الدراسات السريرية التي خضعت لها، حيث ساهمت في الحفاظ على ترطيب المهبل بشكل كبير ورفع نسبة هرمون الإستروجين لدى النساء بعد انقطاع الطمث.

بينما مكملات هرمون ديهيدرو إيبي آندروستيرون الفموية، لا تزال الأبحاث حولها ضئيلة جدًا، ولكن هناك دراسات أوضحت أنها تساعد على زيادة هرمون الإستروجين وتعزيز الرغبة الجنسية.

اقرأ أيضًا: حكة المهبل مشكلة مزعجة.. الوقاية بسيطة

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية