خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حكة المهبل مشكلة مزعجة.. الوقاية بسيطة

12:36 م الأربعاء 25 أبريل 2018
 حكة المهبل مشكلة مزعجة.. الوقاية بسيطة

التخلص من آلام المهبل

كتبت - آلاء نبيل

تصيب الحكة كثير من السيدات والفتيات وتسبب لهن الإحراج والقلق من وجود مشكلة ما.. السطور التالية توضح الأسباب وطرق العلاج.

قال الدكتور أيمن هاني، مدرس أمراض النساء والتوليد بقصر العيني، إن أسباب الحكة عند النساء تكون وفقا لعمر السيدة، فالسيدات في سن الخصوبة بداية من عمر 18 عام حتى 48 عام تصاب بالحكة نتيجة الالتهابات المهبلية والفطريات، والتي يحدث كثير منها بسبب العلاقة الجنسية، بالإضافة إلى الحساسية لبعض مستحضرات التجميل أو إزالة الشعر، أو لوجود التهاب في مجرى البول أو السلس البولي.

وأضاف هاني، أنانقطاع الطمث من أسباب الحكة، حيث يحدث نقص في الهرمونات الأنثوية ما يؤدي لضمور خلايا الجلد والمهبل وبالتالي تقل الإفرازات الطبيعية في هذه المنطقة ما يسبب الحكة، وإذا استمرت الحكة لفترة طويلة وأصبحت شديدة فيجب أخذ بعض العينات للاطمئنان من عدم وجود سرطانات في الشفرتين أو المهبل.

الأعراض المصاحبة لحكة المناطق التناسلية

1- كثرة الإفرازات المهبلية.

2- ظهور بثور أو نتوءات جلدية.

3- حرقان في البول.

وأضاف مدرس أمراض النساء والتوليد، أن العلاج يكون وفقاً لسبب الحكة، ولكن العلاج الأكثر شيوعًا هو علاج الالتهابات المهبلية عن طريق العلاج الموضعي والأقماع والكريمات، أو عن طريق العلاج في الفم، مع استخدام بعض أنواع الغسول التي تساعد على تقليل الرغبة في الحكة.

طريقة التنظيف المناسبة للوقاية من الحكة:

1- تجفيف المهبل بشكل جيد بعد قضاء الحاجة.

2- استخدام ملابس قطنية.

3- للسيدات المتزوجات، دخول دورة المياه لقضاء الحاجة قبل وبعد الجماع.

4- تجنب استخدام الحمامات خارج المنزل.

5- تجنب مشاركة الملابس الداخلية.


ونصح مدرس أمراض النساء والتوليد، في حال تكرار الالتهابات المهبلية بعمل تحليل للبول، وتحليل للسكر، كما يجب على الزوج أن يتلقى علاج وقائي لتجنب تكرار الإصابة وانتقالها.

صحتك النفسية والجنسية