خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احذر- منشطات بناء العضلات تدمر صحتك الجنسية

10:53 م الخميس 09 يونيو 2022
احذر- منشطات بناء العضلات تدمر صحتك الجنسية

منشطات بناء العضلات

يقبل معظم لاعبي كمال الأجسام على تناول المنشطات، لبناء وتقوية العضلات وجعلها أكثر ضخامة، دون الانتباه أن لها تأثيرات خطيرة على الصحة الجنسية.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" تأثير منشطات بناء العضلات على الصحة الجنسية عند الرجال، وفقًا لموقع "Independent".

اقرأ أيضًا: هل تسبب العقم؟- طبيب ذكورة يكشف تأثير المخدرات على الصحة الجنسية

تأثير منشطات بناء العضلات على الصحة الجنسية

كشفت إحدى الدراسات، أن الرجال الذي يستخدمون الستيرويدات الابتنائية، وهي أدوية تحاكي تأثير هرمون الذكورة "التستوستيرون"، لزيادة الكتلة العضلية، يزداد لديهم خطر الإصابة بالعقم بنسبة 90%.

وعلى الرغم من أن زيادة هرمون التستوستيرون من العوامل التي تساعد على تعزيز القدرة والرغبة الجنسية عند الرجال، ولكن الحصول عليه من مصادر خارجية، مثل تناول الستيرويدات، يرتبط بارتفاع خطر الإصابة بالضعف الجنسي.

قد يهمك: حقن تضخيم العضلات.. تسبب مخاطر جسيمة قد تصل للبتر

وأُطلق على هذه المفارقة اسم "موسمان باسي"، نسبةً للباحثين اللذين اكتشفا تأثير منشطات كمال الأجسام على الصحة الجنسية، وهما الدكتور جيمس موسمان من جامعة براون، والبروفيسور آلان باسي من جامعة شيفيلد.

وأوضح الباحثون أن الستيرويدات تخدع الغدة النخامية في الدماغ، لتعتقد أن الخصيتين تفرز هرموني FSH وLH المسئولين عن إنتاج الحيوانات المنوية بكميات مفرطة، مما يجعلها تتوقف عن إنتاجهما.

قد يهمك أيضًا: حقن السينثول لتضخيم العضلات- أطباء يكشفون مخاطرها

وفي تقرير منشور بالمجلة الطبية البريطانية BMJ، أشير إلى أن عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال الذين يتناولون منشطات بناء العضلات وصل صفر.

وبحسب المعلومات الصادرة عن هيئة الخدمات الصحية الوطنية NHS، قد يؤدي الانتظام في تناول الستيرويدات الابتنائية إلى الإصابة بتقلص الخصيتين وسرطان البروستاتا، وكلاهما من العوامل المؤدية للتعرض للعقم.

وبعد التوقف عن الستيرويدات الابتنائية، قد تعود عملية إنتاج الحيوانات المنوية بشكل طبيعي في غضون 12 شهرًا، ما لم تكن الخصيتان مصابتين بأي أضرار، ومن الممكن استمرار المشكلات الجنسية الناتجة عن تناولها لمدة 3 سنوات.

اقرأ أيضًا: انتبه.. هذه الأدوية تؤثر على الرغبة الجنسية

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية