أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احتباس السوائل يسبب زيادة الوزن.. تعرف على طرق التخلص منه

02:13 م الأربعاء 17 أكتوبر 2018
احتباس السوائل يسبب زيادة الوزن.. تعرف على طرق التخلص منه

21-1 (115)

كتبت – أميرة عبد الرازق

يعاني كثيرون من زيادة الوزن، وقد يتبعون نظاما غذائيا دون فائدة، وقد يكون هذا بسبب احتباس السوائل والمياه داخل الجسم وليس لكثرة الدهون.

هناك كثير من الأسباب التي تؤدي لاحتباس المياه والسوائل في الجسم، ومعرفتها تسهل على الفرد اتباع أنظمة خاصة تعمل على طرد هذه السوائل من الجسم والعودة للوزن الطبيعي.

وتعتمد هذه الأنظمة على عدة نقاط يذكرها موقع "Prevention"، وهي:

- تقليل الصوديم

يعمل الملح كمغناطيس للمياه، وبالتالي يحبس السوائل بالجسم، فيزداد الوزن من المياه.

لذلك يجب أن يحترس الفرد من كمية الملح التي يتناولها، فالجسم يحتاج في اليوم 200 ملي جرام من الصوديم حتى يؤدي وظائفه الحيوية.

من المهم كذلك أن يحترس الفرد من تناول الوجبات في المطاعم، فهي تحتوي على كميات كبيرة من الملح.

- تقليل الكربوهيدرات

مثل الملح تعمل الكربوهيدرات على حبس السوائل داخل الجسم، فعندما يتناول الفرد كثير من الكربوهيدرات ولا يستخدمها في الطاقة، فإن الجسم يحولها إلى مركبات الجليكوجين التي يتم تخزينها في العضلات كمصدر للطاقة.

والمشكلة هنا أنه لكل جرام من الجليكوجين الذي يتم تخزينه، يخزن الجسم كذلك 2.7 جرامين من المياه معه.

- تناول كثير من المياه

عندما يتناول الفرد كثير من الملح، فإن خلايا الجسم تتشرب هذا الملح ثم تحتفظ بأكبر قدر يمكن أن تحتفظ به من المياه، فيحدث زيادة في الوزن.

هذه العملية تخدع الجسم وتقنعه أنه ليس في حاجة لتناول كثير من المياه، في حين أن تناول الماء يساعد على التخلص من السوائل التي يحبسها الجسم.

تقول آمي شابيرو، خبيرة التغذية في نيويروك إنه عندما لا نتناول كثير من المياه فإن الجسم يحبس السوائل خوفا من الشعور بالجفاف.

اقرأ أيضا:8 خطوات للتخلص من تراكم الدهون في البطن

- للسيدات.. تناول مكملات الماغنيسيوم

بالنسبة للمرأة فإن أول يوم في الدورة الشهرية هو أكثر الأيام التي يخزن فيها الجسم كمية كبيرة من المياه على مدار الشهر، لذلك تشعر كثير من السيدات بالانتفاخ قبل أو أثناء الدورة الشهرية. وبعد أن تمضي دورة الحيض تعود الهرمونات التي تتحكم في حبس السوائل داخل الجسم إلى وضعها الطبيعي.

وتنصح سابيرو بتناول مكملات الماغنيسيوم؛ فـ200 ملي جرام منه تعمل على تخفيف الانتفاخ وزيادة الوزن التي تحدث خلال الدورة الشهرية.

- تناول كثير من البوتاسيوم

تقول الأبحاث إن اتباع النظام الغذائي عالي البوتاسيوم يرتبط بانخفاض نسبة الصوديم في الكلى وبالتالي انخفاض احتباس الماء في الجسم وانخفاض ضغط الدم كذلك.

ووفقا للدراسات فإن الكمية الموصى بها يوميا هي 4.7 جرام من البوتاسيوم.

- ممارسة رياضة المشي

بعيدا عن حرق السعرات الحرارية فإن ممارسة رياضة المشي يحفز الخلايا لطرد المياه من الجسم.

تقول خبيرة التغذية: "تجنب الجلوس أو الوقوف في مكان واحد لفترة طويلة، فهذا يشجع الأنسجة على الاحتفاظ بالمياه".

اقرأ أيضا:بالتدليك.. تخلص من دهونك الزائدة في 6 خطوات

- الذهاب لصالة الألعاب الرياضية

الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية أو الجيم، تساعد التمارين الرياضية على حرق الجليكوجين المخزن في العضلات وبالتالي يطرد معه كميات كبيرة من المياه التي ترتبط بهذه الجزئيات.

كما أن ممارسة الرياضة الخفيفة إلى الكثيفة تحفز تدفق الدم والسوائل الليمفاوية التي تساعد على التخلص من المياه في أطراف الجسم، كما تقول شابيرو.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية