أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل ينذر النمش بالإصابة بسرطان الجلد؟

01:26 م الثلاثاء 07 أغسطس 2018
هل ينذر النمش بالإصابة بسرطان الجلد؟

كتبت- آية ميمي

يظهر النمش كرد فعل لتعرض الجسم للشمس ويتطور عندما تُنتج صبغات الميلانين بشكل أكثر، وعادة ما يصيب الأشخاص الذين لديهم بشرة حساسة حيث يتشكل النمش لديهم بأقل تعرض للضوء، وقد يكون وراثيًا.

مؤخرًا يُعد النمش من علامات الجمال التي تضفي لمسة طبيعية للبشرة ولكن بعض الحالات يتطور لديها تكون النمش فيلجئون إلى إزالته بالليزر.. ولكن هل يعد اضطرابًا في الجلد ومصدر قلق ومؤشر للتعرض لأمراض خطيرة بالجلد مثل السرطان كما يظن البعض؟.

قال الدكتور أحمد محمود سالم، أستاذ أمراض الذكورة والجلدية والتناسيلية بكلية طب قصر العيني، إن النمش يصيب غالبًا أصحاب البشرة الفاتحة، ومن الممكن أن يولد به الطفل بشكل عادي على البشرة أو داخل الوحمات، ومن الممكن أن يُكتسب بعد ضربات الشمس أو التعرض المتكرر للشمس.

وأضاف سالم، أن اكتساب الجلد للنمش ليس له أي علاقة بالصحة عامة أو احتمالية الإصابة بسرطان الجلد أو أي أمراض أخرى، ولا يُعد ظاهرة خطيرة تستدعي القلق.

وأكد أستاذ الجلدية أن النمش الذي يأتي في مراحل العمر المختلفة بعد التعرض لأشعة الشمس، يأتي بحالة عارضة وتتحسن البشرة تدريجيًا بعد تجنب أشعة الشمس، لافتًا إلى أن بعض الحالات قد تحتاج لتدخل طبي لإزالته الليزر.

وأوضح سالم، أن العلاج يتمثل في تجنب التعرض للشمس ومصادر الضوء القوية واستخدام الكريمات الواقية من الشمس.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية