أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

8 نصائح هامة قبل استخدام منتجات تقشير البشرة

03:05 م الأربعاء 31 يناير 2024
8 نصائح هامة قبل استخدام منتجات تقشير البشرة

تقشر الجلد

كتب أحمد كريم:

تقشير الجلد أحد الخيارات العلاجية التجميلية التي يلجأ له البعض، لحل الكثير من مشكلات البشرة، وبالرغم من فوائده الفعالة إلا أن منتجات تقشير الجلد قد لا تناسب جميع الفئات.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي الفئات التي لا يجب عليها استخدام منتجات تقشير الجلد.

يقول الدكتور حمادة شريف معاون رئيس هيئة الدواء، يلجأ الكثير الى استخدام منتجات تقشير الجلد لكن هل هناك بعض الحالات التي يجب الحذر فيها عند استخدام مثل هذا المنتجات.

ويوضح أن تقشير البشرة، عملية إزالة طبقات الجلد الميت من البشرة باستخدام أدوات أو مواد كيميائية بدلًا من انتظار سقوطها وتجددها بشكل طبيعي.​

ويضيف "شريف" أن استخدام مستحضرات تقشير الجلد بشكل خاطئ، قد يسبب الضرر للجلد، خاصة إذا كانت المنتجات تحتوي على تركيزات عالية من حمض الجلايكوليك أو الساليسيليك.​

نصائح قبل استخدام منتجات تقشير البشرة

ويقدم معاون رئيس هيئة الدواء، مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها قبل استخدام منتجات التقشير، والتي تتمثل فيما يلي:

- الأخذ في الاعتبار الأدوية التي يتنازلها الشخص، لذا يجب استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل استخدام منتجات تقشير البشرة؛ حيث أن بعض الأدوية تجعل الجلد أكثر قابلية للتحسس والتقشير.​

- استخدام وسيلة تقشير تناسب نوع البشرة، فالبشرة الجافة لا تحتاج لمقشرات قوية كالبشرة الدهنية، كما ينصح بتجنب المقشرات القوية للبشرة الحساسة.​

- تجنب استخدام منتجات تقشير البشرة بالقرب من الجروح والمناطق الملتهبة بالجلد.

- تجنب استخدام المنتجات مع الأمراض الجلدية المزمنة أو الشديدة، مثل الصدفية أو الإكزيما حيث أنها تؤدي منتجات التقشير إلى تفاقم هذه الحالات وزيادة الالتهاب.

- تجنب استخدام مقشرات البشرة، في حال الإصابة بأي أمراض جلدية معدية مثل حب الشباب أو عدوى الخميرة فهي تزيد من انتشار العدوى.

- تجنب استخدام المقشرات عند الإصابة بالطفح الجلدي أو الجروح المفتوحة، والتي تؤدي الى تفاقم هذه الحالات وزيادة خطر الإصابة بالعدوى.

- لا يجب استخدام منتجات تقشيرة البشرة في حال الإصابة بأمراض الجهاز المناعي، مثل اضطرابات المناعة الذاتية أو نقص المناعة. يمكن أن تزيد منتجات التقشير من خطر الإصابة بالعدوى أو تفاقم الحالة المناعية.

- الحذر من بعض الأدوية، مثل أدوية السرطان أو علاج حب الشباب، فيمكن أن تتفاعل بعض الأدوية مع منتجات التقشير وتؤدي إلى آثار جانبية خطيرة.

قد يهمك: طرق طبيعية مختلفة لتقشير البشرة

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية