أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يقلل فيتامين «D» خطر وفاة مرضى القلب؟

12:38 م السبت 03 مارس 2018
هل يقلل فيتامين «D» خطر وفاة مرضى القلب؟

vD

كتبت- رغدة مرزوق

أجرى فريق من الباحثين بجامعة بيرغن في النرويج دراسة جديدة أثبتت أن مرضى القلب والأوعية الدموية يستطيعوا تقليل خطر وفاتهم بنحو الثلث إذا حافظوا على مستوى طبيعي من فيتامين«D» .

تعد أمراض القلب والأوعية الدموية مصطلح كبير يندرج تحته المشكلات التي تؤثر على القلب والأوعية الدموية مثل الأزمة القلبية، السكتة القلبية، أو السكتة الدماغية.

شارك في الدراسة 4,114 شخصا بمتوسط عمر 62 عاما ومشتبهين بالإصابة بالذبحة الصدرية، وهي ألم في الصدر نتيجة لأمراض القلب التاجية، وتم متابعتهم لمدة 12 عاما.

حلل الفريق عينات دم المشاركين وكانت تخص مستوى «25(OH)D»، وهو التكوين الرئيسي من فيتامين «D»، وأثناء فترة المتابعة توفي 895 شخصا من بينهم 407 حالة وفاة متعلقة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ووفقًا لمؤسسة الصحة الوطنية، مستوى هذا النوع من فيتامين «D»، الذي يتراوح بين 50-125 نانومول/لتر يعد طبيعيا وكافيا للعظام والصحة العامة عند الأشخاص الأصحاء.

ولكن وجد الباحثون في الدراسة أن تركيزات الدم المثلى لمخاطر الوفيات تتراوح بين 42-100 نانومول/لتر، وأن التركيزات الأقل من 42 أو الأعلى من 100 نانومول/لتر ترتبط بارتفاع خطر الوفيات الناتج عن أمراض القلب والأوعية الدموية.

ووجد الباحثون أن الذين يتمتعوا بمستوى طبيعي من فيتامين «D» أقل عرضة للوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 30%، وأن ارتفاع مستواه أو انخفاضه يزيد من الخطر.

واعتمادا على النتائج، ينصح جوته ديريكس، الباحث الأول في الدراسة، هؤلاء المرضى بالحفاظ على مستوى فيتامين «D» ومراقبته، وإذا كان المستوى أقل من الطبيعي يُنصح بتناول المكملات بعد استشارة الطبيب.

وأضاف «ديريكس» أن مستوى فيتامين «D» الأمثل يختلف من شخص إلى أخر اعتمادا على المكان الذي يعيش فيه الشخص، والنظام الغذائي الذي يتبعه.

ووفقًا لما نشره موقع «Medical News Today»، تعد الشمس مصدرا رئيسيا لفيتامين «D»، ولكن يمكن أن نحصل أيضًا عليه من أطعمة معينة مثل السلمون، التونة، البيض، والمكملات الغذائية.

 المصدر: medicalnewstoday

 

 

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية