أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أستاذ أورام: «المناعي» و«الموجه» من العلاجات الفعالة للسرطان

06:03 م الأربعاء 07 مارس 2018
أستاذ أورام: «المناعي» و«الموجه» من العلاجات الفعالة للسرطان

كتب- مصطفى عريشة:

قال الدكتور أحمد سليم، أستاذ علاج الأورام بكلية طب قصر العيني، إن علاج الأورام يحتاج إلى فريق طبي متعدد التخصصات وفريق تمريض وأجهزة متطورة لضمان نجاح العلاج، وهو ما يطلق عليه وحدة علاج الأورام المتكاملة كالتي تم انشاؤها في مستشفي النيل بدراوي بالمعادي، إحدى مجموعة مستشفيات كليوباترا.

وأضاف استشاري علاج الأورام بمستشفي النيل بدراوي، أن من أهم عوامل نجاح علاج الأمراض السرطانية وجود علاج إشعاعي جيد بالتكنولوجيا الحديثة، ويكون بإصابة الورم بجرعات أشعة عالية مع الحفاظ على الأنسجة المحيطة به دون الإضرار بها، ومثال على ذلك ورم البلعوم الأنفي المحاط به الأعصاب البصرية والغدد المهمة في قاع الجمجمة وأنسجة حساسة طبيعية يتم علاجه دون إصابة تلك الأنسجة المحيطة.

وأوضح «سليم»، أن وحدة علاج الأورام المتكاملة بمستشفى النيل بدراوي تتميز بوجود مختلف التخصصات وأحدث الأجهزة في مكان واحد وخاصة مرحلة ما بعد علاج الورم من خلال العلاج النفسي وعلاج الآلام والعلاج الطبيعي والتشخيص بالأشعة.

وأكد أن هناك نوع من علاج يمنح للمريض هو العلاج الموجه عن طريق الفم أو عن طريق الوريد ويسري في الدم والأماكن المصابة بالورم، واكتشفنا مؤخرًا أن الخلية بها جين محدد داخل نواة الخلية السرطانية هو المسؤول عن تكوين الورم ويتحكم في شراسة الورم ونموه واختراقه للأنسجة المحيطة، ويقوم الدواء الموجه بالوصول إلى الخلية ومواجهة الورم، بدلاً من العلاج الكيميائي الذي كان يصيب كل خلايا الجسم ويسبب مشكلات كبيرة للمريض، ويمنح حسب كل حالة.

وقال «سليم»، إن العلاج المناعي أحدث من العلاج الموجه وظهر في الـ5 سنوات الماضية، وهو قائم على زيادة قدرة الخلايا المناعية للجسم حتى تستطيع القضاء على الأورام.

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية