أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

جمال شعبان: 100 ألف شخص عرضة للموت المفاجئ في مصر سنويًا

06:59 م السبت 10 يونيو 2023
جمال شعبان: 100 ألف شخص عرضة للموت المفاجئ في مصر سنويًا

الدكتور جمال شعبان

كتب- صابر نجاح:

في أغلب الأحيان، يحدث الموت المفاجئ بسبب مشكلة في القلب، وربما لا يعلم الشخص أنه مصاب بما يسمى متلازمة الموت المفاجئ، الذي أصبح آفة العصر، بحسب الدكتور جمال شعبان، العميد السابق للمعهد القومي للقلب.

وقال شعبان، إن الموت المفاجئ للشباب أصبح آفة العصر، ورغم عدم توافر الإحصائيات الرسمية في مصر بشأنه، إلا أنه مقارنة بما هو مٌعلن في أمريكا فمن المتوقع أن يكون هناك 100 ألف شخص عُرضة للموت المفاجئ في مصر سنويًا.

اقرأ أيضًا: أعراضها صامتة- 6 أمراض قد تسبب الموت المفاجئ

وأوضح شعبان، أنه فيما يتعلق بالأشخاص دون الـ 35 عامًا يكون الموت المفاجئ نتيجة خلال كهربائي في القلب بسبب اعتلال في عضلة القلب، أو خلل كهربي وراثي، مؤكدًا أن الأشخاص ما فوق الـ 35 عامًا غالبًا يكون ذلك نتيجة جلطة في الشريان التاجي.

وأكد، العميد السابق للمعهد القومي للقلب، أن هناك العديد من الشباب يتعرضون للموت المفاجئ بسبب التعرض إلى أزمة قلبية وجلطة في الشريان التاجي تؤدي إلى توقف عضلة القلب.

ونصح العميد السابق للمعهد القومي للقلب، الأشخاص الذين لديهم تاريخ وراثي مع الموت المفاجئ بأهمية إجراء بعض الفحوصات بشكل دوري، مثل السكري والضغط والكوليسترول والدهون الثلاثية والقلب، بالإضافة إلى الاهتمام بالابتعاد عن التدخين والسمنة والانفعالات الزائدة، مع أهمية الاعتياد على ممارسة التمارين الرياضية.

قد يهمك: لماذا يصاب الشباب بالضغط والسكري؟.. طبيب يجيب (فيديو)

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية