أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

جمال شعبان يكشف عوامل تسبب الإصابة بالشرايين التاجية

10:34 م الجمعة 07 يوليه 2023
جمال شعبان يكشف عوامل تسبب الإصابة بالشرايين التاجية

الدكتور جمال شعبان

كتب- صابر نجاح:

قال الدكتور جمال شعبان، العميد السابق للمعهد القومي للقلب، إن هناك بعض العوامل التي قد تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بمرض الشريان التاجي، ومنها التدخين أو ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع الكوليسترول أو السكري أو السمنة أو وجود تاريخ عائلي قوي للإصابة بأمراض القلب.

وأضاف شعبان، أن المرضى الذين يعانون من النقرس أوارتفاع اليوريك أسيد، تزداد لديهم احتمالية التعرض لمشكلة في القلب والأوعية الدموية، مثل احتشاء عضلة القلب أو السكتة الدماغية.

وتابع شعبان، أن المرضى الذين يعانون أيضًا من أمراض المناعة، مثل روماتويد المفاصل والذئبة الحمراء أكثر عرضة للإصابة بمرض الشريان التاجي المبكر، بالإضافة إلى مرض كرون أو التهاب القولون التقرحي ومرضى الصدفية أكثر عرضة بنسبة تصل إلى 50% للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

اقرأ أيضًا: قصور الشريان التاجي.. طبيب يوضح 5 أسباب تزيد من خطر الإصابة به

ولفت العميد السابق للمعهد القومي للقلب، إلى أن المشكلات التي قد تحدث للنساء أثناء الحمل والولادة، مثل سكري الحمل، أو تسمم الحمل، أو ولادة طفل منخفض الوزن، أو الولادة المبكرة أو انقطاع الطمث المبكر تجعلهن أكثر عرضة للإصابة بمرض الشريان التاجي.

وأوضح شعبان، أن الصداع النصفي عند النساء مرتبط بأزمات القلب، حيث إن الصدمات تحمل خطر حدوث تداعيات سلبية على القلب والأوعية الدموية لدى الصغار ومتوسطي العمر الذين لديهم تاريخ من الإصابة باحتشاء عضلة القلب.

وأكد شعبان، أن عوامل مساهمة أيضًا تتعلق بنمط الحياة، مثل ساعات العمل الطويلة، التي قد تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بمرض الشريان التاجي، كذلك يرتبط عدم تناول وجبة الإفطار بزيادة معدل الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية وجميع الأسباب.

قد يهمك: كيف نفرق بين أعراض قصور الشرايين التاجية والأمراض الأخرى؟

كيف الوقاية من الأزمات القلبية؟

‏‎قدم العميد السابق للمعهد القومي للقلب، بعض من النصائح للوقاية من الأزمات القلبية، والتي من بينها ما يلي:-

1- تناول طعام صحي غني بالخضراوات و الفواكه.

2- عدم الإفراط في تناول النشويات و السكريات والدهون الحيوانية و المهدرجة، بالإضافة إلى تجنب المقليات والوجبات السريعة قدر الإمكان.

3- الإكثار من شرب الماء.

‏‎4- تجنب زيادة الوزن و السمنة.

‏‎5- ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة.

6- الحصول على قسط كافي من النوم.

7- الابتعاد عن التدخين.

8- المتابعة الدورية والمنتظمة على الطبيب المتخصص في حالة وجود أي من عوامل الخطر السكري أو الضغط والكولسترول.

9- تجنب الضغوط النفسية و العصبية قدر الإمكان.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية