أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طبق شعبي شهير.. إليك أفضل طعام على الريق للتخلص من الكوليسترول

02:35 م الأحد 11 فبراير 2024
طبق شعبي شهير.. إليك أفضل طعام على الريق للتخلص من الكوليسترول

الكوليسترول

كتبت- ياسمين الصاوي:

يحتاج مرضى الكوليسترول الضار إلى تناول الأطعمة الصحية التي تلعب دورًا مهمًا في تقليل مستوياته في الدم، ولا سيما على الريق في وجبة الإفطار.

ومن بين الأطعمة المهمة التي تساهم في خفض الكوليسترول عند تناولها على الريق، يحتل الفول مرتبة عالية، حسبما نشرت صحيفة ديلي ميل البريطانية.

الفول لمحاربة الكوليسترول الضار

يتميز الفول باحتوائه على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان والتي تنتفخ في الماء داخل الأمعاء، وتشكل هلامًا يغلف الأحماض الصفراوية، التي تساعد في هضم وامتصاص الدهون.

وينتمي الفول إلى فئة البقوليات، ويعد تناول 130 جرامًا من البقوليات يوميًا، أي أقل من نصف علبة، مهمًا في تقليل نسبة الكوليسترول الضار LDL بالجسم بمعدل 5%.

وتعمل الألياف الموجودة في الفول على زيادة الشعور بالشبع والامتلاء لفترة أطول، وعدم الرغبة في تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسعرات الحرارية التي ترفع معدلات الكوليسترول في الدم.

ويجب الانتباه إلى عدم إضافة الدهون المشبعة إلى طبق الفول، وعلى رأسها الزبدة والسمن والزيوت غير الصحية، وذلك حتى لا يحصل الشخص على نتائجًا عكسية، ويمكن استبدال ذلك بزيت الزيتون أو زيت بذر الكتان.

وبشكل عام، فإن تناول الكثير من الدهون المشبعة، مثل الزبدة، يعيق عمل المستقبلات الموجودة في الكبد والتي تقوم بجذب الكولسترول LDL في الدم وتكسيره.

وقد وجدت دراسة أجريت على 47 شخصًا استبدلوا الزبدة بزيت الزيتون في الطهي، أن مستوى البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) لديهم انخفض في المتوسط ​​بنسبة 6%.

اقرأ المزيد: علامات في القدمين تكشف الإصابة بالكوليسترول

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية